السبت، أكتوبر 09، 2010

أباظة: فرض تسعيرة جبرية على الخضروات والفاكهة سيرفع الأسعار

القاهرة - أخبار مصر
قال أمين أباظة وزير الزراعة إن فرض تسعيرة جبرية للخضروات والفاكهة في الاسواق المحلية، سيؤدي لاختفاء السلع الزراعية تماما من الأسواق، وتفشي الفساد وتضاعف الأسعار، مؤكدا رفض الحكومة لفرض هذه التسعيرة.
يأتي ذلك في الوقت الذي طرحت وزارة الزراعة ‏15‏ طنا من الخضر الطازجة في منافذها الثابتة والمتنقلة الجمعة بأسعار الجملة، على أن يستمر هذا الإجراء لمدة شهر بهدف كشف مدي جشع التجار وتلاعبهم بالأسواق‏، وبلغ سعر البيع للمستهلك في هذه المنافذ475‏ قرشا فقط لكيلو الطماطم، و3 جنيهات لكيلو الفاصوليا‏، و‏175‏ قرشا لكيلو البصل‏، بحسب تقارير محلية السبت.
وشهدت الأسواق مؤخراً إرتفاعاً غير مسبوق فى أسعار الخضروات والفاكهة والسلع الرئيسية، خاصة الطماطم التي تراوح سعر الكيلو في الاحياء الشعبية من 10 إلى 12 جنيهاَ، وفي الأحياء الراقية إلى 15 جنيهاً بعد أن كان سعرها 1.5 جنية، وسط توقعات باستمرار موجة الغلاء في سوق الخضروات والفاكهة لفترات ليست بقصيرة بسبب موجات الحر المتتالية التي شهدتها البلاد، واحتراق المحاصيل الزراعية.
من ناحية أخرى، قال أباظة أن الحكومة لن تقبل أن يضار مزارع واحد للقطن في مصر بسبب الأزمة الحالية، المتمثلة في ارتفاع أسعار الغزول‏، ونقص مخزونها في المصانع المحلية‏،‏ مشيرا إلى أن من يطالبون بحظر تصدير القطن عليهم تحمل شرائه بالسعر العالمي الحالي‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق