السبت، أكتوبر 09، 2010

أزمة كتب «مدارس اللغات» مستمرة بعد ٣ أسابيع من بدء الدراسة.. ومسؤول: «تسليمها للمديريات إجبارى»

كتب وفاء بكرى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
رغم بدء الدراسة منذ ٣ أسابيع، فلاتزال أزمة عدم تسليم الكتب المدرسية لعدد من مدارس اللغات والتجريبية للغات، سواء الحكومية أو الخاصة، لجميع المراحل التعليمية، مستمرة، حيث شكا عدد من أولياء أمور طلاب مدارس الـ«فيوتشرز» بمدينة نصر، من عدم تسلم أبنائهم كتب اللغة العربية والعلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية فى مرحلتى الابتدائية والإعدادية.

وأكد أولياء الأمور لـ«المصرى اليوم» أنهم قاموا بسداد القيمة المالية للكتب، قبل بدء الدراسة، دون أن يحصل عليها أبناؤهم، مشيرين إلى أن الطلاب مقبلون على امتحانات الشهر الأول من الدراسة دون وجود الكتب، فضلا عن عدم وجود كتب خارجية للمذاكرة منها، مما ينذر برسوب عدد كبير من الطلاب بسبب ذلك.

قال مصدر مسؤول بالوزارة لـ«المصرى اليوم» إن قطاع الكتب بالوزارة انتهى من طباعة كتب اللغات منذ أكثر من ١٠ أيام، وقام بمخاطبة جميع المديريات التعليمية، لتسلمها وتسليمها للإدارات التعليمية ومنها إلى المدارس، إلا أن المديريات لم تستجب، مما دعا الدكتور الوزير أحمد زكى بدر، لاتخاذ قرار يوم الثلاثاء الماضى، ببدء تسليم المديريات مباشرة دون رد منها، بما يشبه التسلم الإجبارى، بدءًا من أمس «الخميس»، وحتى غد «السبت» لتتسلمها المدارس يوم الأحد.

ونفى المصدر ما أشيع حول زيادة أسعار هذه الكتب، مما تسبب فى تأخر تسليمها، مؤكدا أن الأسعار تتحكم فيها زيادة عدد الصفحات والحجم، وهو ما لم يتم فى كتب هذا العام، وبالتالى فلن يزيد سعرها، موضحا فى الوقت نفسه أن الوزارة ستقوم بعمل حساباتها لهذه الكتب وتسلمها من المديريات.

ولايزال المدرسون معترضين على «أسلوب» التوجيه الفنى فى متابعة عملهم حتى الآن، حيث شكا عدد كبير من المدرسين من أن الموجهين يحضرون لمتابعة وجود ٣ أشياء فى الفصول هى «صورة» الرئيس مبارك والقسم وعلم مصر، مثبتة أعلى «السبورة»، مع التأكد من نظافة هذه الفصول، دون ملاحظة أدائهم، فضلا عن عدم إجابتهم عن أى أسئلة خاصة بالمتابعة الفنية للمواد. وقال مدرسون لـ«المصرى اليوم» إنهم انتظروا وعود المديريات التعليمية، بوجود أسلوب جديد للمتابعة الفنية للتوجيه،

إلا أنهم فوجئوا بأن هذه المتابعة لا تعدو كونها متابعة لأشياء «مادية» لا فائدة منها، أكثر منها «فنية»، مشيرين إلى أن صورة الرئيس والقسم والعلم أشياء «بديهية» توضع منذ سنوات، والأهم هو المتابعة الفنية، خاصة للشهادتين الإعدادية والابتدائية بعد تطبيق نظام التقويم الشامل لأول مرة عليهما منذ سنوات.

وطالب المدرسون وزير التعليم، بضرورة الاجتماع بالموجهين الفنيين لحثهم على المتابعة الفنية للمناهج، مع تنظيم اجتماعات مع المدرسين فى كل إدارة تعليمية، لتبادل وجهات النظر بينهما لصالح العملية التعليمية.

وفى القاهرة، استغاث نحو ٣٠٠ من أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية فى مدرسة الجيل الجديد للتعليم الأساسى «ابتدائى وإعدادى»، بإدارة المرج التعليمية، من تقسيم المدرسة إلى فترتين، واختيار طلاب المرحلة الابتدائية للفترة الثانية فيها، معتبرين أن هذه الفترة لا تساعد الطالب فى هذه المرحلة على التحصيل علميا بشكل أعلى.

وأكد أولياء الأمور أن مدير الإدارة التعليمية رفض عودة أبنائهم إلى الفترة الصباحية، بحجة أن مديرة المدرسة تريد متابعة المرحلة الإعدادية صباحا، لتستطيع الذهاب إلى بيتها فى ساعة مبكرة من اليوم – على حد قولهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق