السبت، أكتوبر 09، 2010

أسماء الأحزاب السياسية فى مصر

البعض بل قل الكثيرين يجهلوا اسماء الاحزاب السياسيه فى مصر..فهى غير فعاله من ناحيه وليست لها وجود حقيقى فى الشارع المصرى... كما ان هناك تعتيما اعلاميا قويا عليها وهناك ايضا حروب تشن عليها من الحزب الحاكم حتى تظل اسماء لاحزاب دون تفرغ تام للعمل السياسى
تعلم واعرف وتثقف عزيزى العضو عن الاحزاب السياسيه فى مصر


قائمة الأحزاب السياسية في مصر

يوجد في مصر حاليا 24 حزب سياسي قانوني وهي :

1- الحزب الوطني الديمقراطي : وهو الحزب الحاكم، تأسس عام 1978، ويرأسه رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك، وأمينه العام محمد صفوت الشريف.
2- حزب مصر العربي الاشتراكي : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالى وحيد فخرى الأقصري.
3- حزب الأحرار الاشتراكيين : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالي حلمى سالم.
4- حزب التجمع الوطنى الوحدوي : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالي د/رفعت السعيد.
5- حزب الوفد الجديد : تأسس عام 1978، ورئيسه الحالي الدكتور محمود احمد اباظة.
6- حزب الأمة : تأسس عام 1982، ورئيسه الحالي أحمد الصباحي.
7- حزب الخضر المصري : تأسس عام 1990، ورئيسه الحالي عبد المنعم الأعصر.
8- حزب الاتحاد الديمقراطي : تأسس عام 1990، ورئيسه الحالي إبراهيم ترك.
9- الحزب العربي الديمقراطي الناصري : تأسس عام 1992، ورئيسه الحالى ضياء الدين داود.
10- حزب التكافل الاجتماعي : تأسس عام 1995، ورئيسه الحالي دكتور أسامة شلتوت.
11- حزب الوفاق القومي : تأسس عام 2000، ورئيسه الحالي دكتور رفعت العجرودي.
12- حزب مصر 2000 : تأسس عام 2001، ورئيسه الحالي دكتور فوزي غزال.
13- حزب الجيل الديمقراطي : تأسس عام 2002، ورئيسه الحالي ناجي الشهابي.
14- الحزب الدستوري الاجتماعي الحر : تأسس عام 2004، ورئيسه الحالي ممدوح القناوي.
15- حزب شباب مصر : تأسس عام 2005، ورئيسه الحالي أحمد عبد الهادي .
16- حزب السلام الديمقراطي : تأسس عام 2005، ورئيسه الحالي أحمد بيومي الفضالي.
17- حزب المحافظين : تأسس عام 2006، ورئيسه الحالي مصطفى عبد العزيز.
18- الحزب الجمهوري الحر : تأسس عام 2006، ورئيسه الحالي حسام عبد الرحمن.
19- حزب الجبهة الديموقراطية : تأسس عام 2007، ورئيسه الحالي الدكتور يحيى الجمل.

أحزاب قانونية مجمد نشاطها بسبب التنازع على رئاستها


20- حزب العمل المصري : تأسس عام 1978، وكيل المؤسسين هو إبراهيم شكري, تم الاتفاق على إبراهيم شكري رئيسا للحزب، وبرغم ذلك لم يتم إلغاء التجميد
21- حزب مصر الفتاة الجديد : تأسس عام 1990، وكيل المؤسسين هو أحمد حسنين, والرئيس المؤقت الوصيف عيد الوصيف(تنازع على رئاسة الحزب).
22- حزب الشعب الديمقراطي : تأسس عام 1992، وكيل المؤسسين هو أنور عفيفي.
23- حزب العدالة الإجتماعية : تأسس عام 1993، وكيل المؤسسين محمد عبد العال, والرئيس المؤقت كمال حسين (تنازع على رئاسة الحزب).
24- حزب الغد : تأسس عام 2006 وكيل المؤسسين الحالي أيمن نور.

أحزاب وقوى غير معترف بها
الحزب الشيوعي المصري
الإخوان المسلمون
الحزب المصري الليبرالي
الجماعة الإسلامية
جماعة التكفير والهجرة

ارتفاع أسعار السلع واللحوم تواصل استنزاف جيوب المواطنين..

كتب ـ مدحت وهبة

منذ أن انفجرت أزمة ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم ووصل سعر كيلو الطماطم لأول مرة إلى 15 جنيها والفاصوليا بـ17 جنيها، والحكومة عاجزة تماما عن حلها، وبدأت الوزارات المعنية تتنصل من مسئوليتها، وتلقى بالمسئولية على تغير الظروف المناخية، وآخرها تصريحات الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية، والذى أكد أن ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة جاء نتيجة تأثر المحاصيل بموجة حر شديدة فى الفترة الماضية مما أدى إلى تراجع معدل الإنتاج منها، وهو ما انعكس سلباًَ على أسعار المنتجات الزراعية، فى الوقت الذى وصل فيه سعر كيلو اللحمة الكندوز إلى 75 جنيها وكيلو البتلو إلى 110 جنيهات وكيلو الدواجن إلى 22 جنيها فى العديد من المناطق.

ومع تزايد أزمة ارتفاع أسعار الخضر واللحوم فى الأسواق واستنزافها جيوب المصريين بشكل كبير، فى ظل تدنى الأجور والرواتب طالب الرئيس مبارك بحل الأزمة بإصدار توجيهاته للمحافظين والحكومة لضبط أسعار السلع والخضر، وهو ما اعتاد عليه المواطنون بتدخل الرئيس فى كل مشكلة تعجز الحكومة عن حلها، مثلما حدث فى أزمة الخبز الأخيرة التى طالب فيها الرئيس بضرورة تدخل القوات المسلحة لتوفير الخبز من خلال المخابز التابعة لها للقضاء على الطوابير التى راح ضحيتها بعض المواطنين نتيجة تكدسهم أمام المخابز.

تدخل الرئيس مبارك بإصدار توجيهاته للمحافظين بضبط أسعار السلع كان أكبر دليل على كشف عورات الحكومة أمام الرأى العام بعد فشلها فى حل الأزمات، هذا ما أكده الدكتور صلاح الدين فهمى أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، لافتا إلى أنه من العيب علينا كدولة أن يتدخل رئيس الجمهورية لحل أزمة الأسعار، الأمر الذى يدل على وجود قصور فى تفكير كل ما دون الرئيس بداية من رؤساء الأحياء وحتى رئيس الوزراء وكذلك القصور فى معاجلة الأزمات، إضافة إلى عدم تمتعهم بأى خبرة لإدارة أبسط حقوق المواطنين وهى ضبط أسعار السلع فى الأسواق.

واندهش فهمى من مطالبه البعض بتدخل الرئيس مبارك مع كل أزمة يمر بها المجتمع فى الوقت الذى يوجد فيه العديد من الوزرات المعنية بمشاكل وحقوق المواطنين قائلا: "لا يوجد فى أى دولة فى العالم عشوائية فى أسعار السلع مثلما يحدث فى مصر الآن والتى لا يتم ضبطها إلا بتدخل الرئيس".

فيما يرى الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد الزراعية بجامعة القاهرة أن تدخل الرئيس أصبح أمرا طبيعيا عندما يجد الجهات التنفيذية والممثلة فى الحكومة ورئيسها عاجزة عن إدارة الأزمات، خاصة بعدما انتهج الوزراء منهج التجارة الحرة وتركهم القطاع الخاص يتحكم فى زمام الأمور واقتصار أعمال الحكومة على تحصيل الضرائب فقط، دون ربط أسعار السلع والخدمات بدخول المواطنين.

نادر عاد ليؤكد كلامه بأن الحكومة أصبحت لا تعطى أى اهتمام لحل مشاكل المواطنين، خاصة فى ظل مطالبتها المستمرة بإلغاء الدعم الذى لا يتعدى 3،8 مليار جنيه للسلع التموينية و13 مليار للخبز فى الوقت الذى تدعم فيه الولايات المتحدة الأمريكية الطاقة بمبلغ 750 مليار دولار سنويا، وتساءل نادر هل من المعقول أن يمثل الطعام 70 % من دخول المصريين فى الوقت الذى لا يتعدى 15% فى أمريكا من دخول مواطنيها، مما يؤكد أن هناك خللا فى سياسة الحكومة المصرية نحو الغذاء التى أصبحت تتحدث عن الأسعار العالمية دون النظر لدخول المواطنين فى هذه الدول.

وحول تصريحات الوزراء بأن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة تعرض المحاصيل بموجة حارة خلال الأشهر الماضية، قال نادر إن وزارة الزراعة وجهاز الإرشاد الزراعى يتعاملان بشكل عشوائى فى كيفية توجيه الموطنين فى التعامل مع الموجة الحارة خلال فترة الصيف لعدم تأثيرها على المحاصيل، إضافة إلى الإهمال الشديد فى مقاومة حشرة "توتا ابسوليتا" التى جاءت من ليبيا فى العام الماضى ودمرت محصول البطاطس والطماطم وانخفاض إنتاجية الفدان من 50 إلى 10 طن مطالبا بتفعيل جمعيات حماية المستهلك لضبط أسعار الغذاء فى الأسواق.

تفضيل "المخدرات" يثير صدمة بمصر .. والأسرة المتهم الأول

تقرير: إيمان أنور
أثارت دراسة اخيرة لوزارة الاسرة والاسكان عن رؤية الشباب للمخدرات ونظرتهم لها صدمة لدى الشارع المصري بجميع فئاته والذي لم يتوقع تلك النتيجة.
الدراسة اوضحت ان 69% من الشباب في مصر لا يرى أن المخدرات لها ضرر على المدى القريب و 30% تعتقد أن المخدرات تساعد على العمل لفترة أطول وأنها تزيد من الجرأة، بينما ترى نسبة 35% من العينة ان المخدرات تساعد على خفة الظل والتغلب على الاكتئاب، ونسيان الهموم.
وقال عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الادمان بوزارة الدولة للاسرة والسكان ان الصندوق قام بعمل تلك الدراسة المسحية كى يعرف اتجاهات الشباب ومفهومهم تجاة المخدرات.
وأضاف : الارقام التى اظهرتها تلك الدراسة لا تدعو للتفاؤل وكشفت اعتقاد عدد كبير من الشباب بعدم خطورة المخدرات على صحتهم.
واكد عثمان ان سبب هذه المفاهيم الخاطئة هو ترويج البعض بعدم تسبب المواد المخدرة في حدوث الادمان، واشار الى قيام الصندوق بعمل حملة اعلانية ضخمة تدعو المدمنين للاتصال بالخط الساخن 16023 و اعداد قيادات شبابية لمكافحة المخدرات ولتوعية الشباب.
و ارجعت دكتورة ليلى عبد الجواد - المشرفة على الخط الساخن بصندوق مكافحة وعلاج الادمان- اتجاه الشباب الى المخدرات الى اسباب نفسية والاجتماعية والاقتصادية .
وقالت : من خلال خبرتى الاكلينيكية والعملية استطيع ان اقول ان الاسرة قد تكون بقصد او بغير قصد السبب الرئيسى في دخول ابنائها فى اطار الادمان.
واضافت : الاهمال وخلافات الوالدين وانعدام الثقة تدفع بهؤلاء الشباب الى الهروب وربما تدفع الفتيات الى الزواج بمن يسيرها في ذلك الطريق فقط للهروب من جحيم البيت".
واوضحت ان الادمان لا يفرق بين فئة اجتماعية واخرى فالاغنياء يتعاملون مع انواع المخدرات غالية الثمن اما الفقراء فيجدون البديل الارخص .
وقالت " اذا ما اختفى نوع من المخدرات يظهر نوع اخر ،بالاضافة إلى الادوية المخدرة الغير مصرح ببيعها الا بضوابط معينة للمرضى فقط".
من جهته قال عصام عبد الوهاب المشرف على برامج الوقاية بالصندوق ان رفاق السوء البطالة الاحباط واليأس حب المغامرة الجهل والتفكك الاسرى تعد اهم العوامل التى تؤدى بالشباب الى الادمان.
وقال : اظهرت الدراسات ان 53% من المدمنين يعيشون وسط اسرهم مما يوضح تراجع دور الاسرة كحائط صد اولى للوقايه من الادمان".
واضاف : طبيعة الشخصية لها دخل كبير فى حالة الادمان فهناك من الشباب من يحب التجربة والمغامرة وهناك من تسببت رقابة والديه الصارمة وافتقاده للحوار معهم في بحثه عن اسرة بديلة تتمثل في رفقاء السوء.
واضاف : الادمان يمس في الاغلب المرحلة العمرية للشباب من سن 15الى 30 عاما و لوسائل الاعلام دور كبير في ربط صورة الادمان في الاذهان بالسعادة والترفيه عن النفس وحل المشكلات .

فتح تصدير الأسمنت.. استغلال المصريين لصالح الأجانب (تكلفة الطن 250 ويباع ب500 جنيه)

تحقيق :إيمان أنور
أثار قرار وزارة التجارة والصناعة بالسماح بتصدير الاسمنت بعد عام ونصف من التوقف تساؤلات عن المستفيد من ذلك القرار، خاصة انه جاء بعد انخفاض الطلب على الاسمنت فى السوق المحلية.
وكشف خبراء الاسمنت أن الشركات الاجنبية تعمل فى صناعة الاسمنت فى مصر لان هذه الصناعات ممنوعة فى اوربا لخطورتها على البيئة ، كما أن العمالة فى مصر ارخص والطاقة اسعارها منخفضة .
وقال احمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة ان شركات الاسمنت الاجنبية الكبرى هى المستفيد الاول والاخير من فتح باب التصدير.
واوضح ان تلك الشركات تفضل ان تصدر الفائض لديها من الاسمنت -خاصة مع حاله الركود- على ان تخفض الاسعار حتى لا تقلل ارباحها وتجعل السوق المحلية فى حالة عطش.
وقال : سعر طن الاسمنت بمصر يتراوح ما بين 500 الى 550 جنيها مصريا وتصل فى الصعيد الى 600 جنيه فيما تتراوح اسعار الاسمنت عالميا ما بين 300 الى 350 جنيها فقط!.
وتسائل :كيف يحدث هذا والعماله عندنا ارخص والطاقه مدعمة ؟ واضاف: هذا استغلال للشعب المصري من قبل تلك الشركات والذين يحققون مكاسب تصل الى المليارات.
واشار الزينى الى ان شركات الاسمنت لن تستطيع ان تصدر بسعر اعلى من 60 دولارا للطن اى نحو 350 جنيها ومع ذلك ستبيع الطن محليا ب 500 جنيه وبالتالى سيدفع المواطن المصري اعلى من المستورد الاجنبى بنحو 150 جنيها.
وقال : انا ضد مبدأ التصدير الا في حاله التزام تلك الشركات بالبيع لنا بذات الاسعار التى تصدر بها للخارج.
واضاف : لا نستطيع ان نقيس حاله الركود القائمة الان بمدى استخدامنا للاسمنت فنحن في عام 2009 انتجنا 46 مليون طن اسمنت استهلكت بالكامل بل استوردنا عليهم اكثر من مليون ولذالك فحاله الركود القائمة حاليا لا تعد مقياسا وقد لا نجد فائضا للاستخدام بعد ذلك.
واكد الزينى انه لولا الاستيراد من الخارج لرفعت شركات الاسمنت الاسعار في السوق المحلية اكثر من ذلك.وتسائل : اين دور الحكومة فى ضبط ذلك؟.

ساويرس يتفرغ للعمل الإنساني بعد‏ عقود قضاها في البيزنس ، قال انه سيساهم في توليد فرص عمل ومحاربة التطرف

القاهرة - اخبار مصر
فجّر المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال المعروف مفاجاة من العيار الثقيل باعتزامه التفرغ للعمل الانساني، وتخصيص وقته من أجل هذه الأهداف الانسانية النبيلة‏، بعد عقود من العمل المتواصل قضاها في مجال البيزنس‏.
وقال ساويرس انه قد جاءته الفرصة التي طالما كان ينتظرها من أجل اعطاء العمل الانساني الاهتمام الأكبر بعد أن استحوذ العمل في مجال البيزنس علي وقته كله خلال العقود الماضية وعلي مدي نحو‏ 16‏ ساعة عمل يوميا‏، كما أوردت صحيفة الاهرام المصرية.
وبهذا القرار، يعتبر ساويرس هو أول رجل أعمال مصري يتفرغ للاعمال الخيرية، تأسيا باثرياء الولايات المتحدة واوروبا الذين يشاركون فى اعمال خيرية فى مجتمعاتهم، خاصة بعد وقت طويل قضوه في البيزنس، فكان "بيل جيتس"- أحد رجال الاعمال المشهورين وواحد من اثرى أثرياء العالم- قد ودع شركة مايكروسوفت لصناعة البرمجيات (27 يونيو 2008)، ليتفرغ للتركيز على منظمته الخيرية.
وقال ساويرس- الذي أعلن منذ أيام قليلة اندماج شركاته ويندر للاستثمارات و‏51.7%‏ من اوراسكوم تيلكوم في فيمبل كوم الروسية‏- "إن السنوات الثلاث الماضية محملة بالمشاكل التي استغرقت كل جهدي ووقتي‏، وانعكست آثارها علي اسرتي وزوجتي وأولادي‏،‏ وأضاف‏‏ "لقد حان الوقت لأعطيهم اهتمامي"‏.‏
وكشف رجل الاعمال المصري عن ‏3‏ محاور أساسية للعمل الانساني خلال الفترة المقبلة‏.. الأول‏:‏ مكافحة الفقر والمساهمة في توليد فرص العمل أمام الشباب المصري من خلال المشروعات متناهية الصغر‏،‏ أما المحور الثاني: فسيكون بإعطاء دفعة حقيقية لحوار الأديان والثقافات وتنمية فكر التسامح ومحاربة التطرف والإرهاب والدعوة للبعد عن كل ما يفرق المجتمع والتركيز علي نقاط الاتفاق‏،‏ في حين سيخصص المحور الثالث في عمله الانساني لتنمية الأماكن الأكثر فقرا في العالم‏‏ والبداية ستكون من الأراضي الفلسطينية المحتلة‏.‏
وسيكون لهواياته أيضا جانب من الوقت، حيث ان رجل الاعمال ساويرس يحب السينما، والثقافة، والموسيقي‏، إلي جانب دعم النشاط الرياضي‏‏ خاصة في حالة خصخصة القطاع الرياضي‏.‏
ويحتل ساويرس (55 عاما) المركز 374 بين اغنى اغنياء العالم، حسبما أعلن موقع "فوربس" مارس 2010، حيث قُدر اجمالي ثروته بنحو 2.5 مليار دولار.

غالي: الفساد لن يختفى في مصر إلا بـ"الشفافية والانفتاح"

القاهرة - أخبار مصر
قال الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية، رئيس اللجنة المالية بصندوق النقد الدولى، إن الفساد فى مصر لن يختفى بين ليلة وضحاها، والسبيل لمكافحته زيادة الشفافية وانفتاح الاقتصاد على الاقتصاد العالمى.
وأكد غالى أن الاقتصاد المصرى استطاع أن يتصدى للأزمة المالية العالمية، رغم انخفاض معدلات النمو من ٧.٥٪ عام ٢٠٠٨، إلى ٤.٧٪ عامى ٢٠٠٩ و٢٠١٠، وانخفاض عائد الصادرات، وارتفاع معدلات البطالة إلى أكثر من ٩.٥٪، موضحاً أن لديه خطة من ٥ عناصر للنهوض بالاقتصاد، بحيث يحقق نمواً يتجاوز ٦٪ خلال ٢٠١٠، و٧٪ خلال العام المقبل و٨٪ فى ٢٠١٢.
وأضاف "اكتشفنا أن الاقتصاد استجاب للإصلاحات التى أجريناها فى مجال الضرائب وغيره، ونفذنا أساليب فى المحاسبة تتوافق مع الأنظمة العالمية"، وقارن بين نسبة عجز الموازنة العامة فى مصر، المقدرة بـ٦.٩٪ ونسبة العجز فى الموازنة الأمريكية التى بلغت ١٢٪، موضحاً أن الثقة فى الاقتصاد الأمريكى كبيرة، لكن ما تفعله الحكومة المصرية لتقليل العجز ينظر له العالم بجدية، وننتظر إنهاء هذا العجز بداية من ٢٠١٥ وحتى ٢٠٢٠.
وتابع وزير المالية أن نظام الدعم الحالى لا يستفيد منه سوى ٤٠٪ من محدودى الدخل المستهدفين، بينما تشكل تكلفة الدعم ٨٪ من الناتج القومى، ولهذا فإن مجلس الشعب المقبل سيصدر قانوناً جديداً لإصلاح هذا النظام، بحسب تقارير محلية السبت.

وزير النقل: لا وقت لتنظيف القطارات بسبب كثافة الرحلات

القاهرة - أخبار مصر
اعترف المهندس علاء فهمي وزير النقل‏، بانخفاض مستوى نظافة القطارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مرجعا ذلك إلى تكثيف تشغيل القطارات خلال موسم عيد الفطر الذي شهد تشغيل ‏90‏ قطارا إضافيا،‏ لاستيعاب الزيادة في أعداد المسافرين.
وقال الوزير إنه تم تكثيف رحلات القطارات بحيث تتحرك بعد فترة وجيزة من وصولها للمحطات، وهو الامر الذي لا يتيح الزمن الكافي للقيام بأعمال النظافة على الوجه الأكمل، أو لتوجهها لمحطات الغسل الآلي قبل تحركها‏، بحسب صحيفة الاهرام السبت.
كان الوزير قد طلب من رئيس هيئة السكة الحديد المهندس مصطفى قناوى، عمل تقرير شامل عن أعمال الشركة المسئولة عن نظافة لقطارات، خلال جولة تفقدية سابقة له، وأمر بتحسين الخدمة المقدمة للجمهور.

أباظة: فرض تسعيرة جبرية على الخضروات والفاكهة سيرفع الأسعار

القاهرة - أخبار مصر
قال أمين أباظة وزير الزراعة إن فرض تسعيرة جبرية للخضروات والفاكهة في الاسواق المحلية، سيؤدي لاختفاء السلع الزراعية تماما من الأسواق، وتفشي الفساد وتضاعف الأسعار، مؤكدا رفض الحكومة لفرض هذه التسعيرة.
يأتي ذلك في الوقت الذي طرحت وزارة الزراعة ‏15‏ طنا من الخضر الطازجة في منافذها الثابتة والمتنقلة الجمعة بأسعار الجملة، على أن يستمر هذا الإجراء لمدة شهر بهدف كشف مدي جشع التجار وتلاعبهم بالأسواق‏، وبلغ سعر البيع للمستهلك في هذه المنافذ475‏ قرشا فقط لكيلو الطماطم، و3 جنيهات لكيلو الفاصوليا‏، و‏175‏ قرشا لكيلو البصل‏، بحسب تقارير محلية السبت.
وشهدت الأسواق مؤخراً إرتفاعاً غير مسبوق فى أسعار الخضروات والفاكهة والسلع الرئيسية، خاصة الطماطم التي تراوح سعر الكيلو في الاحياء الشعبية من 10 إلى 12 جنيهاَ، وفي الأحياء الراقية إلى 15 جنيهاً بعد أن كان سعرها 1.5 جنية، وسط توقعات باستمرار موجة الغلاء في سوق الخضروات والفاكهة لفترات ليست بقصيرة بسبب موجات الحر المتتالية التي شهدتها البلاد، واحتراق المحاصيل الزراعية.
من ناحية أخرى، قال أباظة أن الحكومة لن تقبل أن يضار مزارع واحد للقطن في مصر بسبب الأزمة الحالية، المتمثلة في ارتفاع أسعار الغزول‏، ونقص مخزونها في المصانع المحلية‏،‏ مشيرا إلى أن من يطالبون بحظر تصدير القطن عليهم تحمل شرائه بالسعر العالمي الحالي‏.‏

القومي لحقوق الانسان يهيب الحكومة باقرار حقوق المواطنة وبناء الكنائس

كتبت - بسمة عاطف
تابع المجلس القومي لحقوق الإنسان بقلق شديد التصريحات التي أطلقها بعض رجال الدين المسيحي والإسلامي والتي تمس كلاً من العقيدة الإسلامية والمسيحية علي نحو قد يعرض أمن الوطن للخطر ويمس وحدته الوطنية .
ويناشد المجلس الجميع بوجوب الاحتكام إلي صوت العقل والتحلي بالمسئولية الوطنية ، خاصة إزاء تناول بعض وسائل الإعلام لمثل هذه الموضوعات بأسلوب يؤدي إلي إلهاب المشاعر والاحتقان بين نسيج الأمة الواحد .
ويهيب المجلس برجال الدين من الجانبين وأهل الفكر والإعلام أن يكون
خطابهم للجماهير صادراً عن روح التسامح والإيمان بحرية الفكر والاعتقاد وقبول الآخر دون التعرض للأديان الأخري وثوابتها .
كما يهيب المجلس بالحكومة أن تسارع بتنفيذ التزاماتها المتعلقة بإقرار حقوق المواطنة بما يضمن المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز يتعلق باللون أوالجنس أو الدين .
كما يناشد المجلس الحكومة أن تسارع في إقرار قواعد واضحة ومحددة لإنهاء مشكلات بناء الكنائس وترميمها وتجديدها ،
ويساند المجلس بكل قوة حريات الفكر والاعتقاد ويعتبرها حقوقاً شخصية لا يحق للحكومة أوأي من مؤسسات المجتمع المدني توجيهها لأهداف ومصالح تصادر علي حريات الأشخاص الطبيعية أو تمسها تحت أي من الدعاوي ، كما يرفض المجلس كل الدعاوي غير الطبيعية التي تحيل بعض المشاكل الصغيرة ذات الطابع الإنساني المتعلقة بعلاقات شخصية وفردية إلي فتن تمزق نسيج الوطن الواحد بسبب إدعاءات غير صحيحة عن جرائم إختطاف لم تثبت صحة أي منها ،
ويؤكد المجلس في البداية والنهاية أن سيادة القانون ينبغي أن تكون فوق الجميع وألا تكون هناك مؤسسة دينية أو مدنية فوق القانون مهما كانت الظروف والأسباب ، كما يشدد المجلس علي تجريم التحريض أوالمشاركة في اثارة أي عمل طائفي من الجانبين ، هكذا كانت مصر وسوف تبقي دائماً .
إن دخول بعض الأطراف الدينية في معترك الفتنه ينذر بخطورة الموقف ويزيد الفتنه اشتعالاً، ولهذا السبب يشدد المجلس علي ضرورة اليقظه والحذر والاحتكام إلي صوت العقل وإشاعة مناخ السماحه بما ينهي حالة الاحتقان الراهنة.

أبو كريشة يصفه بالمؤامرة وينفي انعقاد المجلس لإصداره .. استياء حاد في المحامين بسبب قرار ترخيص مزاولة المهنة

كتبت – وفاء الصعيدي
حالة من الاستياء تسود في أوساط المحامين بسبب قرار مجلس النقابة بضرورة أن يحصل المحامي علي ترخيص من النقابة العامة لمزاولة المهنة,حيث أكد المحامون خلال ندوة برلمان المحاماة والتي عقدت ظهر اليوم السبت بدار القضاء العالي علي أن هذا القرار مخالف للقانون.
وأكد السيد البدوي المحامي علي أن حمدي خليفة نقيب المحامين كان من أكثر المعارضين لهذا القرار خلال عهد المجلس السابق.

وتساءل المحامون في خلال الندوة عن مستقبل المحامين الذين يعملون لدي مكاتب محامون آخرون , وعن كيفية أن يحصل هؤلاء علي ترخيص لمزاولة المهنة.
ورداً علي تساؤلات المحامين قال خالد أبو كريشة عضو مجلس النقابة العامة أن المحامي الذي يعمل لدي مكتب محامي أخر ليس عليه سوي أن يخطر النقابة بمكان عمله وأن يكون موقعاً من صاحب المكتب الذي يعمل لديه.
وفي سياق متصل أكد أبو كريشة أن مجلس النقابة لم ينعقد لإصدار قرار شرط حصول المحامي علي ترخيص لمزاولة المهنة.
وأشار أبو كريشة إلا أنه فوجئ بكتابة هذا القرار علي جدران النقابة موقعاً من النقيب والأمين العام.
وقال عضو مجلس النقابة أن هذا القرار هو مؤامرة من المجلس علي الجمعية العمومية ومحاولة جادة لإتلافها وعدم انعقادها.
واستنكر أبو كريشة القرار الخاص بزيادة رسوم الاشتراكات السنوية المقررة علي المحامين العاملين بالخارج , والتي قد أعلنت عنها النقابة بأنها ستكون مائة دولار للمحامي المقيد بالجدول العام ‏,‏ ومائتي دولار للمحامي الابتدائي ‏,‏ وثلاثمائة دولار للمحامي المقيد بالاستئناف ‏ ,‏ وأربعمائة دولار للمحامي المقيد بالنقض , ونفي أن يكون المجلس قد إجتمع ووافق بالإجماع علي تلك القرارات كما يدعي النقيب.
كما نفي أيضا إجتماع المجلس لإقرار موعد لإنعقاد الجمعية العمومية والتي أعلن عنها حمدي خليفة بأنها ستكون يوم 30 ديسمبر القادم.
وجدد أبو كريشة طلبه بضرورة عرض التقارير المالية للنقابة , مشيراً إلي أن عمر هريدي أمين الصندوق يمتنع عن ذلك ويوافقه النقيب ويقر بأن التقرير المالي لم يرد للنقابة.
وعن إفطار المحامين الذي عقد بفندق جراند حياة بشهر رمضان الماضي , قال أبو كريشة أن هذا الإفطار لم يحضره سوي عشرة فقط من أعضاء مجلس النقابة , فضلا عن حضور 80 فرداً أخرين ليسوا من أعضاء النقابة العامة ولا من النقابات الفرعية , موضحاً أنه لا يجوز أن ينعقد المجلس خارج مقر النقابة طبقا لنص القانون.‏

العمال يحجزون علي خطوط انتاج شركة وولتكس للغزل تنفيذا لحكم قضائي لصالحهم

كتب - سيد أمين
قامت إدارة التنفيذ بمحكمة الجيزة الكلية بمعاونة قوة من قسم شرطة امبابة بالحجز علي خطوط انتاج شركة وولتكس للغزل , تنفيذا للحكم رقم 1066 لسنة 2008و الصادر بأحقية أكثر من سبعون عامل وعاملة بمساواتهم في المكافأة التعويضية للمعاش المبكر مع زملائهم في الدفعات اللاحقة من كبار الموظفين .. وتحددت جلسة مزاد لبيع المحجوزات يوم 25 /10 القادم وتأتي مماطلة الشركة في تنفيذ الحكم وصرف مستحقات العمال رغم إدعاء رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج بسداد كافة مديونيات شركات النسيج , الا اذا كان يقصد مديونيات البنوك ورجال
الاعمال ..دون وضع الديون المستحقة للعمال في الاعتبار ..
إن حقوق العمال في استكمال مكافآتهم التعويضية ليست هبة من الشركة وإنما ممولة من الاتحاد الأوربي ضمن مشروع تطوير صناعة النسيج في مصر ..فلا يجوز الادعاء بعدم وجود اموال تفي بتلك المستحقات..
وناشدت مؤسسة الهلالي للحريات وزير الاستثمار إصدار توجيهاته بتنفيذ ذلك الحكم وصرف حقوق العمال الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الشركة , كما لا يعقل أن يضطر هؤلاء العمال الي الحجز علي خطوط الانتاج بالمصانع التي كانوا يعتبرونها ملكا لهم , وهو أمر يعكس تعسف شديد من جانب ادارة شركة وولتكس للغزل وكذلك الشركة القابضة للغزل والنسيج.

اقالة إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة الدستور لرفضه منع نشر مقال للبرادعي حول حرب أكتوبر

كتب - المحرر السياسي
علمت «الأسبوع اون لاين» أن مقالاً هاماً للدكتور محمد البرادعى يتضمن تقييمه لحرب أكتوبر كان وراء قرار إبعاد إبراهيم عيسى ..
ووفقاً لمصادر عليمة فإن محاولات كان أجراها رضا ادوارد رئيس مجلس الأدارة التنفيذى للصحفية مع إبراهيم عيسى رئيس تحرير الدستور جرت مساء أمس لوقف نشر هذا المقال غداً الأربعاء فى ذكرى «السادس من أكتوبر» إلا أن إبراهيم عيسى صمم على نشر المقال مما دفع رضا ادوارد إلى الاتصال بالدكتور السيد البدوى رئيس مجلس الإدارة وابلاغه بمضمون ما جرى فتم على هذا الاساس اتخاذ قرار استبعاد إبراهيم عيسى وقد طلب رضا إدوارد من إبراهيم عيسى الاستمرار في كتابة عموده اليومى في مقابل دفع راتبه الشهرى وقدره «خمسة وسبعون الف جنيه» إلا أن إبراهيم عيسي رفض هذا العرض.

وكان خلاف سابق قد جرى بين إبراهيم عيسى وبين إدارة جريدة الدستور طلب فيه إبراهيم عيسى تعديل رواتب العاملين وعدم خصم الضرائب منهم واعطى الإدارة مدة 48 ساعة إلا أن الإدارة رفضت هذا الاسلوب فى التعامل وقالت أن كل شىء يخضع للنقاش بدون إنذارات مسبقة وبعد فشل المحادثات والمباحثات مع إبراهيم عيسى قرر رضا إدوارد نقل كافة أجهزة الكمبيوتر والأرشيف من داخل صحيفة الدستور إلى مقر آخر يحتمل أن يكون داخل جريدة الوفد وقد رافقه فى هذا الوقت كل من الكاتب الصحفى محمد امين «جريدة الوفد» والكاتب الصحفى فتوح الشاذلى «جريدة الوفد».

وقد أكد رضا إدوار فى تصريح خاص لـ«الاسبوع اون لاين» أن صحيفة الدستور تصدر فى موعدها وأنه سيتم خلال ساعات إعلان اسم رئيس التحرير الجديد، ونفى ما تردد من معلومات أن يكون محمود مسلم هو رئيس التحرير.

الجبلي يصدر قراراً بإعفاء الأطباء في 7 تخصصات من التكليف

الأسبوع أونلاين
أصدر الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة قرارا بإعفاء الأطباء في تخصصصات الأشعة، والمعمل، وطب الطواريء، وطب الأسرة، والتخدير، والطب النفسي، والعظام من التكليف
والعمل مباشرة في تخصصاتهم، وذلك لوجود نقص شديد لدي الوزارة في هذه التخصصات وذلك اعتبارا من حركة تكليف شهر مارس/ آذار 2011 .
وقال الوزير- في تصريح له الثلاثاء- إنه سيراعي عند اختيار هؤلاء الأطباء التوزيع الجغرافي دون التقيد بمجموع الدرجات بحيث يتم توفير أطباء في تلك التخصصات للعمل في المحافظات محال إقاماتهم خاصة التي تعاني من نقص شديد في هذه التخصصات .
وأضاف أن الهدف من ذلك هو الحصول علي الأعداد الكافية من الأطباء في التخصصات السبعة للعمل في مستشفيات ومراكز ووحدات وزارة الصحة .
وتابع أنه سيتم أيضا بحث سبل توفير أطباء في تخصص طب الأورام للعمل في مراكز علاج الأورام التي أنشأتها وزارة الصحة ووصل عددها إلي ثمانية مراكز، إلي جانب أربعة مراكز أخري تحت الإنشاء، وذلك بإعطاء الأولوية للأطباء الذين يحصلون علي شهادة الزمالة المصرية في تخصص الأورام مع مراعاة التوزيع الجغرافي، بحيث يتم توفير الأعداد اللازمة من الأطباء في تخصص الأورام بالمحافظات التي تعاني من نقص في ذلك التخصص.
وأوضح أنه سيتم اختيار هؤلاء الأطباء من خلال إعلان يتم نشره بحيث يكون الاختيار مرتبطا بإقامة الطبيب في هذه المحافظات، ويراعي فيها التوزيع الجغرافي لتغطية النقص الشديد فيها خاصة في محافظات كسوهاج ودمياط وأسوان وطنطا وغيرها.

لجان لحصر التعديات علي الأراضي الزراعية لمقاضاة المخالفين

الأسبوع أونلاين
كلف أمين أباظة، وزير الزراعة المصري لجانا فنية مشكلة من هيئة التنمية الزراعية، وقطاع الإصلاح الزراعي والاستصلاح..
وهيئة تنمية الثروة السمكية، بإعداد حصر شامل للأراضي التابعة للوزارة، وتحديد المساحات التي تم التعدي عليها، للبدء في الإجراءات القانونية لحصر المخالفات وإحالتها إلي جهات التحقيق، لضمان حقوق الدولة في تلك المساحات، وسط تأكيدات رسمية بأن هذه المساحات لن تقل عن مليوني فدان.
في السياق ذاته، تقدمت وزارة الزراعة بطعن رسمي أمام القضاء الإداري لتقديم مذكرة توضح قيام شركتين بالتعدي علي مساحة 37 ألف فدان، دون أن تقنن أوضاعها بسبب عدم جديتها في أعمال الاستزراع النباتي.
وقال وليد حمزة، المستشار القانوني لوزير الزراعة إنه تقرر التنسيق مع مستشاري هيئة قضايا الدولة لمتابعة المنازعات القضائية علي الأراضي التي تتبع ولاية وزارة الزراعة، بحسب تصريحات صحفية.
وكشف حمزة عن أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع مشترك بين وزارة الزراعة، ممثلة في هيئة الإصلاح الزراعي، ووزارة التنمية الإدارية لإصلاح مناخ الأعمال، يتضمن متابعة جميع القضايا الخاصة بالإصلاح الزراعي، ومتابعة موقف الملكية.
وقالت الوزارة أنه يجري حاليا تشكيل لجان لمتابعة تقنين أوضاع وضع اليد في مساحة مليون و300 ألف فدان، تمهيدا للانتهاء منها قبل التعديلات التي يجري إعدادها حاليا علي القانون رقم 148 لسنة 2006 المتعلق بتقنين أوضاع اليد في الأراضي، التي تمت زراعتها قبل عام 2006.
وفي الوقت نفسه، قررت هيئة التنمية الزراعية تشكيل لجان فنية من الهيئة والمراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة لتحديد تاريخ زراعة البساتين والمحاصيل الزراعية في المساحات التي تتقدم لتقنين أوضاعها.

بدر: التعاقد مع ٥٠ ألف معلم خلال أيام بعد نجاحهم باختبارات الكادر

الأسبوع أونلاين
أعلن الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم ، أنه سيتم التعاقد رسميا مع ٥٠ ألف معلم مساعد
خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد اجتيازهم اختبارات 'الكادر' منذ عدة شهور، موضحا أن هناك ٦٥ ألفاً أدوا الامتحانات، رسب منهم ١٥ ألفاً، مؤكدا في الوقت نفسه أن التعاقد رسمياً مع هؤلاء، سيسمح بتنفيذ عقود جديدة للمعلمين.
وحول إلغاء الدرجات المالية لمعلمي الكادر، نفي بدر ما أشيع حول إلغاء هذه الدرجات المالية الذين وصلوا حتي الآن إلي نحو مليون معلم، مطمئنا إياهم بحصولهم علي العلاوات السنوية أسوة بالعاملين في جميع القطاعات بالدولة، مشيرا إلي أن قانون الكادر كان خطوة أولي لتحسين أحوال المدرسين المادية، وسيتم إتباعها بخطوات أخري خلال المرحلة المقبلة، بحسب المصري اليوم الخميس.
في سياق آخر، قال بدر، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن الوزارة شكلت لجاناً من خبراء المواد لبحث الأخطاء العلمية الواردة في كتب العلوم والدراسات الاجتماعية للصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي، للتأكد من صحة هذه الأخطاء.
وأضاف بدر أن ورود أخطاء علمية أو مطبعية شيء طبيعي في أي كتاب، وقمنا بتشكيل لجان من الخبراء، لبحث هذه الأخطاء والتأكد من صحتها'. وأضاف: 'في حال ثبوت هذه الأخطاء سيتم عمل نشرات توضيح لجميع المديريات والإدارات التعليمية، التي ستقوم بدورها بتوزيعها علي المدارس، ليتم دمجها مع الكتب.
واعترف بدر بأن هناك بعض المدارس لم تتسلم الكتب المطورة حتي الآن، بالرغم من الانتهاء من طباعتها تماما، وقال: 'التأخير قد يكون بسبب أخطاء فردية، وستتم محاسبة المسؤولين عن ذلك'.
وشدد علي أن الوزارة لا تتباطأ في اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة ضد المدارس المخالفة سواء الحكومية أو الخاصة أو القومية، موضحا أن هذه الإجراءات لا يتم اتخاذها 'بشكل انفعالي' ولكن بالتحقق الفعلي منها عن طريق لجان من الوزارة، وهو ما حدث في مدرسة جمال عبدالناصر وتم إثبات تجاوزات لمجلس إدارتها بالفعل وتم حله، وتحويلها إلي 'مدرسة تجريبية'.

محافظ كفر الشيخ يسدد 66 ألف جنيه للافراج عن 13 صيادا بليبيا

الأسبوع أونلاين
قام اللواء أحمد عابدين محافظ كفر الشيخ بسداد غرامة مالية وقعتها محكمة ليبية علي 13 صيادا من قرية برج مغيزل التابعة لمدينة مطوبس لدخولهم
المياه الإقليمية الليبية .. مشيرا إلي أنه من المقرر وصول الصيادين إلي قريتهم برج مغيزل الجمعة .

كانت السلطات الليبية قد ألقت القبض علي 13 صيادا مصريا كانوا في رحلة صيد علي ظهر مركب "الأميرة بسمة" لاقترابهم من المياه الإقليمية الليبية، وقررت محكمة "بني غازي" غرامة علي الصيادين قدرها 66 ألف جنيه، وقرر محافظ كفر الشيخ دفعها من صندوق الخدمات بالمحافظة , وأفرجت عنهم السلطات الليبية عقب دفع الغرامة المقررة.

والصيادون هم سامي محمد الحمار، محمد محمد الحمار، محمد محمد نعمة الله، حسين أحمد حسين، علي محمد عرفه، درغام علي الفقي، وليد أحمد عرفه، محمد عبد الفتاح عرفه، موسي حمدي عبدالستار، شعبان حجازي عرفه، صالح سليم عبدالفتاح عرفه، محمد عبدالعزيز عرفه وناجي علي الصعيدي .
بشار الي ان قوات حرس الحدود الليبية قامت في مارس بتوقيف أربعة مراكب صيد مصرية وإلقاء القبض علي من كانوا علي متنها.
وقال السفير محمد عبدالحكم إن المراكب التي قامت السلطات الليبية بتوقيفها هي مركب 'الأميرة بسمة' وعلي متنها 16 صيادا ومركب 'شبانة' وعلي متنها 14 صيادا ومركب 'الأميرة مني' وعلي متنها 15 صيادا ومركب الصيد 'الحاج سليم' وعلي متنها 14 صيادا، وذلك نتيجة دخولها للمياه الإقليمية الليبية بطريقة غير شرعية والصيد فيها بدون ترخيص.
وأشار إلي أنه تم اقتياد مركب الأميرة بسمة ومركب شبانة إلي ميناء "رأس لانوف" بخليج سرت،
وتم اقتياد مركب الأميرة مني والحاج سليم إلي ميناء "بني غازي" وذلك لإجراء التحقيقات مع من كانوا علي متنها، وأصدرت محكمة بني غازي بليبيا حكمها علي الصيادين بكفالة مالية تعادل ألف جنيه مصري علي كل صياد أو الحبس لمدة 3 شهور في حالة عدم السداد، وقرر اللواء أحمد عابدين محافظ كفرالشيخ تحمل المحافظة الغرامة التي وقعتها المحكمة الليبية علي الـ 30 صيادا مصريا وقيمتها 30 ألف جنيه من صندوق الخدمة بالمحافظة .
يذكر أن المحكمة الليبية كانت قد أفرجت عن 17 صيادا من نفس القرية في مايو الماضي بغرامة 500 جنيه وقامت السفارة المصرية في ليبيا بسدادها للمحكمة كما قامت بسداد قيمة انتقالاتهم حتي وصولهم إلي القرية

شباب 9 فبراير ينظمون حملة لقراءة الفاتحة علي شهداء حرب اكتوبر في الدقهلية

الدقهلية : رامي القناوي
نظم شباب حركة 9فبراير بالدقهلية بالتنسيق مع القوة الوطنية من كفاية والحزب الناصري والتجمع وقفة امام النصب
التذكاري لشهداء حرب اكتوبر بمدينة المنصورة .
حيث بدات الوقفة بقراءة الفاتحة علي ارواح الشهداء ثم تلتة تلاوة النشيد الوطني .
وقام النشطاء برفع لافتات تحمل'فلنحرر انفسنا من العودية في ذكر 6اكتوبر ''وياهووة هاتوا النصر اللي سرقتوة'
وذكر سيف الدين كاستروا مؤسس حركه 9فبراير بالدقهلية بان الحركة وجهت دعوة الي جميع افراد الشعب للمشاركة في يوم 6 اكتوبر لتكريم ابطال حرب اكتوبر الذين ضحوا بحياتهم من اجل مصر عن طريق قراءة الفاتحة علي ارواحهم حتي يتذكر الجميع الاعمال البطولية التي قاموا بها لاستعادة الارض الي السيادة المصرية مرة اخري وان يوم 6 اكتوبر يعد بداية لمرحلة جديدة في حب مصر حيث تعانقت في ذلك اليوم روح الشعب والقيادة ، وذكرت الحركة ان الجميع يتمني موافقة النظام علي مطالب التغيير ، وتطالبة بالتصالح مع الامة حتي يقف الجميع بجوارة من اجل صالح مصر ، واشارت الحركة انة في حالة استمرار النظام في تعنتة ضد الشعب وعنادة في تضييع حقوق الامة شتعمل علي تقويمة وعزلة .
وفي نهاية الوقفة طالبت الحركة بتكريم ابناء شهداء حرب اكتوبر وعائلاتهم بالورود ومعرفة المشكلات التي يعانون منها من اجل توصيلها الي المسئولين لحلها وذلك حتي لا يشعرون بان ما فعلة الشهداء من تضحية بارواحهم من اجل تراب مصر ضاع ونساة الجميع

وزير التعليم ينفي تلقيه أي تعليمات لتغيير سياسته التعليمية ..والخط الساخن 19126 لشكاوى اولياء الامور

الأسبوع أونلاين
نفي الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم تلقيه
أي تعليمات من القيادة السياسية أو مجلس الوزراء بتغيير سياسته التعليمية أوتخفيف حدة قراراته والاجراءات التنظيمية، مؤكدا أنه من الطبيعي أن يكون هناك مؤيدون ومعارضون لسياساته.
وطلب الوزير من أولياء الأمور ضرورة معاونة الوزارة في حال وجود أي شكاوي أو اضطهاد من جانب أي مدرسة أو مدرس بعينه أو اجبار علي التبرعات، وقال "إذا وقع أي ضرر علي أولادكم، أبلغونا علي الرقم الساخن 19126، ونحن المسئولون"، وأكد أن أي مدرس أو ناظر لا يمكنه أن يجبر تلميذ علي الدروس الخصوصية.
وقال الوزير- ببرنامج "48 ساعة" علي قناة المحور- انه لم يجامل أي من دور نشر الكتب الخارجية، ولكنه منح الترخيص للكتب التي دفعت حق الملكية الفكرية، وقامت بالتعديلات المطلوبة، وأكد انه لا تربطه بأي منهم علاقة قرابة كما أشاعت بعض الصحف مشددا علي عدم رغبته في إلغاء الكتب الخارجية، ولكنه يريد تقنينها فقط وانه يتقدم للوزارة 1006 كتاب خارجي "خاص" كل عام، منهم 140 غير صالحين للتداول في الأسواق، والباقين بهم تعديلات.
وأضاف زكي أنه يقوم بعمل مسابقة للكتب الخارجية حتي يقنن الكتاب الأفضل ليكون كتاب مدرسي في الوقت ذاته، قائلا "شكلت لجنة لدراسة الكتب الخارجية لانه لن ياتي اي شيء من أسئلة الكتب الخارجية في الامتحانات"
وأكد أن تطوير العملية التعليمية مستمر وأنه يسعي لتحسين المدرسة وتدريب المدرس وتوفير أنشطه للطلبة وتوفير وسائل تكنولوجية جديدة وتطوير المناهج التعليمية ووضع خطة تطوير جديدة شملت إنشاء 3000 مدرسة، وكذلك تدريب مليون و800 ألف مدرس علي تقديم المادة العلمية، مضيفا أن هناك لجان تفحص الكتب من أولي ابتدائي إلي ثالثة ثانوي لحذف كل ما هو حشو داخل الكتب بدون فائدة.
وأشار إلي أن الامتحانات لا يمكن أن تكون قاسية علي الطالب لأنها تتبع معايير محددة.
وقال الوزير إننا ماضون في عملية التطوير بصفة مستمرة، وأن الوزارة لن تتهاون في فتح الملفات الشائكة بما فيها الدروس الخصوصية، وسيتم الاصلاح في كل الاتجاهات وعلي كل المستويات لصالح الطالب والعملية التعليمية.
حل إدارة مدرسة بسبب زيادة المصروفات
وفي سياق متصل، أصدر الدكتور أحمد زكي بدر قراراً بحل مجلس إدارة مدرسة النصر للبنات التابعة لإدارة وسط التعليمية بالإسكندرية‏، وحصر جميع أعداد الطلاب الذين قاموا بدفع الزيادة في المصروفات، سواء تم رد المبالغ أم لا‏.‏

وأمر الوزير بالتحقيق مع المسئولين بالمدرسة في مخالفة بيع الكراسات التي تم طبع صورة المدرسة علي غلاف واجبار التلاميذ علي شرائها مع كتب الوزارة وهي غالية الثمن، والتحقيق أيضا مع الإدارية التعليمية‏، كما جاء بصحيفة الاهرام.
*اخبار مصر*

وزير الزراعة: زيادة مشاركة الجمعيات في توزيع التقاوي عالية الإنتاجية

الأسبوع أونلاين
استعدت مديريات الزراعة بجميع محافظات الجمهورية لزراعة محصول القمح الجديد لهذا العام إعتبار من شهر نوفمبر القادم في مساحة ما بين 2.7 إلي 3 ملايين فدان للاراضي
القديمة بالدلتا والوادي والأراضي الجديدة بتوشكي وشرق العوينات وسيناء , وذلك بهدف توفير ما يقرب من 9 ملايين طن قمح , وبما يحقق الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر بنسبة تتراوح ما بين 55 إلي 60% من الاستهلاك.

هذا وقد وافق السيد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علي زيادة مشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية لأول مرة في توزيع تقاوي القمح عالية الانتاجية والسليمة علي المزارعين لهذا العام وبسعر يتراوح ما بين 100 جنيه للشكارة زنة 30 كيلوجراما.

من جانبه قال أبو العباس عثمان رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي - في تصريح له الجمعة - إن وزارة الزراعة وافقت علي تخفيض سعر شيكارة تقاوي القمح من 160 جنيها إلي 100 جنيه لتخفيف الأعباء عن المزارعين لهذا العام , مع حرص الدولة علي شراء القمح المنتج وتوريده بسعر ضمان يفوق سعر الضمان للعام الماضي ويفوق الاسعار العالمية للقمح , مشيرا إلي أن التقاوي الحديثة والتبكير في الزراعة سوف يحقق زيادة في انتاجية الفدان تقدر بنحو 5 أرادب زيادة.
من جانبه , أكد المهندس عبدالرحمن صلاح رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي أن الشركات المنتجة لتقاوي القمح تبيع شكارة التقاوي 30 كيلوجراما بسعر يترواح ما بين 110 إلي 125 جنيها بينما الجمعيات الزراعية تقوم بتوفير تقاوي القمح المدعمة بسعر 100 جنيه للشكارة , لافتا إلي توفير أكثر من 40 ألف طن تقاوي من العام الماضي بجانب 30 ألف طن تم توفيرها هذا العام.

وكانت الجمعيات الزراعية قد نجحت في توزيع الأسمدة والمبيدات بأسعار مخفضة العام الماضي بجانب نجاحها في توريد القمح من المزارعين في العام الماضي.

أزمة «الدستور»

بقلم حسن نافعة ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
يصعب النظر إلى إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير «الدستور» وكأنها ناجمة عن خلافات عادية يمكن أن تنشب فى أى وقت بين مالك صحيفة ورئيس تحريرها، سواء تعلقت هذه الخلافات بجوانب إدارية ومالية تعد اختصاصاً أصيلاً لمجلس الإدارة، أو بجوانب تحريرية ومهنية تعد اختصاصاً أصيلاً لهيئة التحرير. ولأن تنحية «عيسى» تعد قضية سياسية بامتياز، فأى محاولة للنظر إليها أو تفسيرها بطريقة مغايرة تشكل إما تجنياً على الحقيقة أو محاولة مكشوفة للالتفاف عليها. ولإدراك أبعادها المختلفة، علينا أن نعترف أولاً بعدد من المسلمات.

أولاها: استحالة الفصل التام بين ملكية الصحيفة، خصوصاً إذا كانت «خاصة» أو «مستقلة»، وبين سياستها التحريرية. وثانيتها: أن نطاق الحرية الممنوحة لهيئة التحرير يتوقف، أولا وقبل كل شىء، على وجود علاقة واضحة ومستقرة ومتفق عليها سلفاً مع مجلس الإدارة، أى مع المالك، وأسلوب حل الخلافات المحتملة بينهما. وثالثتها: استحالة نجاح أى صحيفة، أو صمودها، فى ظل علاقة متوترة بين مالك الصحيفة ورئيس تحريرها.

ولا جدال فى أن الصيغة الأصلية لهذه بين المالك القديم لـ«الدستور»، عصام إسماعيل فهمى، ورئيس التحرير المؤسس، إبراهيم عيسى، سمحت بإصدار صحيفة لها طعم ومذاق مختلف، حمل البصمات الشخصية لرئيس التحرير، وشكل مدرسة متميزة فى الصحافة المصرية، بصرف النظر عن مدى الاتفاق أو الاختلاف مع نهجها. ولا جدال أيضاً فى أن استمرار العمل بالصيغة نفسها دون تغيير بات أمراً مستحيلاً فى ظل المالك الجديد، وذلك لأسباب عديدة.

أولها: أن السيد البدوى ليس مجرد رجل أعمال ولكنه، بالإضافة إلى ذلك، سياسى يرأس حزباً كبيراً فى الوقت نفسه. وثانيها: أن انتقال الملكية من شخصية مستقلة إلى شخصية حزبية يأتى فى ظل أوضاع سياسية شديدة الحساسية، خصوصاً مع اقتراب انتخابات تشريعية ورئاسية تشكل ــ سواء بالنسبة لحزب حاكم يصر على تمرير مشروع التوريث أو بالنسبة لقوى معارضة تطمح فى تغيير قواعد اللعبة السياسية ــ معركة حياة أو موت.

وثالثها: أنها تجىء عقب قرار حزب الوفد المشاركة فى انتخابات مجلس الشعب دون ضمانات، والذى شكل صدمة لكثيرين ورأوا فيه دليلاً على وجود صفقة مع الحزب الحاكم. ورابعاً: أنها تتم فى ظل حملة قمع وتصعيد، يمارسها الحزب الحاكم ضد المعارضة، وتستخدم فيها الأحزاب الرسمية، وفى مقدمتها حزب الوفد، كغطاء وكأدوات معاونة.

لا أميل بطبعى إلى تبنى نظرية المؤامرة أو الاستماع إلى أحاديث النميمة فى المقاهى السياسية، غير أن تصرفات الدكتور البدوى فى الآونة الأخيرة تثير أسئلة لم ينجح فى تقديم إجابات مقنعة عليها، حتى بالنسبة لمحبيه الذين توقعوا منه جهداً أكبر لإعادة ترتيب البيت الداخلى لحزب حظى بزخم كبير عقب انتخابه رئيساً. ولأن مهمة نبيلة كهذه تتطلب منه تفرغاً كاملاً، فإن كثيرين، وأنا منهم، لم يفهموا لماذا يقدم رئيس حزب معارض على شراء صحيفة مستقلة فى هذا التوقيت بالذات.

وحتى بافتراض أن هذه الخطوة تتعلق بحسابات لها صلة بطموحات شخصية وليس بصفقات حزبية، إلا أن كثيرين، وأنا منهم أيضاً، لم يفهموا لماذا قرر الدخول بهذه السرعة فى صدام مع رئيس تحرير «الدستور»، ولحساب مَنْ؟. فهل يدرك الدكتور البدوى، الذى اتسمت تصرفاته فى الآونة الأخيرة بالكثير من الارتباك والتردد، أن النظام الحاكم هو المستفيد الأوحد من تنحية معارض فى شجاعة إبراهيم عيسى، وأنه استخدم، بوعى أو دون وعى، أداة فى معركة أصبح الخاسر الوحيد فيها؟

نشنت يا فالح؟

بقلم محمد سلماوى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
قال لى صديقى القديم عبدالعليم عبدالخبير: دوّن فى مفكرتك هذا الأسبوع أن مقال الدكتور محمد البرادعى الذى نشرته أمس الأول جريدة «الدستور» هو أهم مقال نشر هذا العام، وأنه سيدخل التاريخ باعتباره أهم عمل سياسى قام به الدكتور البرادعى منذ عودته إلى مصر - وإن كان بشكل متقطع - بعد انتهاء عمله بالعاصمة النمساوية فيينا.

ونظراً لثقتى الكبيرة فى صديقى العليم ببواطن الأمور والخبير بكل شىء، فقد فعلت ما أشار علىّ به، رغم أننى لم أكن قد قرأت المقال المذكور بعد، ثم عدت بعد ذلك إلى عدد «الدستور» الصادر يوم الأربعاء الماضى، فقرأت المقال الذى كان يحمل عنوان «حرب أكتوبر.. ما هو أكبر من الانتصار؟».

والحقيقة أننى أصبت بخيبة أمل فى المقال وفى صديقى عبدالعليم عبدالخبير، وقررت أن أمحو ما كتبته فى مفكرتى حول هذا الموضوع، لكن قبل أن أفعل ذلك اتصلت بالدكتور عبدالعليم عبدالخبير وقلت له بلا سلام ولا كلام: يا رجل.. كيف تكون عليماً ببواطن الأمور وخبيراً بكل شىء ثم تجعلنى أقع فى هذا الخطأ الفادح فأدون فى مفكرتى هذا الوصف لمقال لم يفعل إلا أن كرر ما يقال عن حرب أكتوبر المجيدة منذ ٣٧ عاماً، من رئيس الجمهورية حتى أصغر شخص فى البلد، وهو أن علينا أن نستلهم روح أكتوبر فى حل مشاكل البلاد؟!

كنت منفعلاً بعض الشىء على الدكتور عبدالعليم عبدالخبير، فلم أترك له فرصة للرد وواصلت حديثى: إن حرب أكتوبر كما ورد فى المقال قامت على مجموعة من المبادئ مثل التخطيط العلمى السليم والانضباط والعمل الجماعى، وقد سئم طلبة المدارس من موضوعات الإنشاء المتكررة كل عام التى تقول لهم: قامت حرب أكتوبر على التخطيط العلمى والانضباط والعمل الجماعى، فكيف نستلهم تلك القيم فى حياتنا اليومية؟ أكتب فى هذا الموضوع.

قال لى الدكتور عبدالعليم عبدالخبير: الحكاية مش حكاية السد، حكاية الكفاح اللى ورا السد، فصديقى خبير أيضاً فى الأغانى بنوعيها العاطفى والوطنى.

ثم واصل حديثه قائلاً: المقال لم يكن مقصوداً فى حد ذاته، إنما المقصود هو ما وراء المقال، أنا معك فى أن المقال ليس به جديد، لقد بحثت طويلاً عن فكرة واحدة فيه جديدة أو مبتكرة تجعله جديراً بأن يكون أول مقال يكتبه الدكتور البرادعى للصحافة المصرية فلم أجد، ولكن انظر لما أحدثه المقال.

قلت: يا ليته ما أحدث شيئاً. لقد تسبب - حسبما قيل - فى إقالة رئيس تحرير كبير له بصمة لا تنكر فى الصحافة المصرية، وهو أحد من قامت على أكتافهم الصحافة المستقلة.

قال: بصرف النظر عن قيمة إبراهيم عيسى وما يبدو فى حديثك من تقدير خفى له، فإن المهم هو أن المقال حقق أول أهداف حملة الدكتور البرادعى وهو التغيير. هل كان أحد يتصور «الدستور» دون صديقك إبراهيم عيسى؟ لقد أثبت البرادعى أن ذلك ممكن، أن التغيير ممكن.

قلت: يا صديقى عبدالعليم عبدالخبير، هل تريد أن تقول إن البرادعى جاء إلينا من فيينا ليغير رئيس تحرير جريدة «الدستور»؟

قال: لقد جاء رافعاً لواء التغيير. جاء ليعلن أن التغيير هو الأمل فى مستقبل البلاد. والأهم من ذلك أنه جاء ليعلن أن التغيير ممكن.

قلت: بصرف النظر عما يبدو فى حديثك من إعجاب خفى بالدكتور البرادعى، إن التغيير أيها الصديق العليم ببواطن الأمور والخبير بكل شىء، لا يكون عشوائياً ولا اعتباطاً، بل يجب أن يخضع - مثل حرب أكتوبر - للتخطيط المدروس والتفكير العقلانى.

فواصل صديقى حديثه فى حماس كأنه لم يسمعنى: إن التغيير الذى طالب به البرادعى قد تحقق.. إن تغيير رئيس تحرير «الدستور» هو أول طلقة وستتلوها حتماً طلقات أخرى فى حرب التغيير المجيدة.

قلت: لكن الطلقة أخطأت الهدف، وهذا يذكرنى بمسرحية لم أشاهدها، لكنك لابد أنك تذكرها بحكم خبرتك فى المسرحيات بنوعيها الكوميدية والتراجيدية، كل ما أتذكره من اسمها هو أنه كان عن التصويب الخاطئ.

قال وقد فتر حماسه وخفت صوته: لا أذكرها.

إعلام «صاحب المحل»

بقلم سحر الجعارة ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
قبل ثلاثة أيام كنت أرفض رؤية الغيوم التى تظلل سماء الصحافة، أقول سرا وجهرا: لم يتم إقصاء الإعلامى «عمرو أديب»، ولا مُنع الدكتور «علاء الأسوانى» من الكتابة، وكأننى أطمئن نفسى أن عام البطش لم يبدأ، أو أن «خريف الغضب» ليس مكتوبا على جيلى، ولن يعصف بهامش الديمقراطية الذى نتحرك فيه. حتى جاءت إقالة الكاتب «إبراهيم عيسى» رئيس تحرير جريدة الدستور، لتعصف بأمنى المفتعل.

لقد تنقلت بين صحف وفضائيات عديدة، حكومية وخاصة، عربية ومصرية، وفى كل تجربة كنت أتأكد من ترسيخ نظرية «صاحب المحل» أى صاحب رأس المال. إنه قبلة الكوادر البشرية العاملة معه، وبوصلة توجهاتهم السياسية والإعلامية، هذه هى الحقيقة رغم كل ما نردده عن فصل الملكية عن الإدارة، واستقلال الإعلام وحرية الصحافة.

والمشهد بأكمله لم يكن خفيا على «إبراهيم عيسى»، الذى عانى غلق جريدته من قبل، وأُبعد عن بعض الفضائيات وجلس على المقهى طويلا!. قد أختلف كثيرا مع أسلوب «عيسى» وتوجهاته السياسية، لكن تجاوزاته المهنية أو نزقه السياسى لا يعنى إعدامه مهنيا!.

المرعب فى الخروج المهين لـ «إبراهيم عيسى» من جريدته أن ذلك تم بإرادة زعامة معارضة تهيمن على الحزب المهيأ لخلافة «الجماعة المحظورة» فى البرلمان، أقصد الدكتور «سيد البدوى»، رئيس حزب الوفد الجديد. وهو نفسه رجل الأعمال الذى يمتلك قنوات «الحياة»، والذى عانى طويلا وخسر أموالا طائلة ليحجب- مضطرا- مشروع قناته الإخبارية، وينتج قنوات ترفيهية أبعد ما تكون عن طموحه الإعلامى!!.

ما الذى دفع «البدوى» إذن لشراء جريدة «الدستور»، بعد أن اختبر مرارة الخسارة فى مشروعات إعلامية، خاصة وهو على رأس حزب يمتلك جريدة يومية «الوفد» قد تتسع لمشروعاته سواء كانت استثمارية أو صحفية؟.

كل الأسئلة تقود لنظرية «شراء الخصوم» بغرض تقليم الأقلام المشاغبة، وإعدامهم أدبيا إذا اقتضى الأمر. فهل تتولى أحزاب المعارضه تنفيذ إرادة النظام نيابة عنه؟، وهل هى منحة مجانية للحكومة أم أن الصفقات الانتخابية تفرض وجودها على الخريطة الإعلامية؟.

أنا أعرف الدكتور «سيد البدوى» بدرجة تسمح بتصديق كل تصريحاته، لكننى أعرف أيضا قوة الضغوط والأوامر العليا، والتوازنات السياسية!.

لقد انتهى «شهر العسل» بين النظام والصحافة «المستقلة تحديدا»، لم يعد لكاتب أو إعلامى أى حصانة بعد اليوم. كل من كتب ضد «التوريث»، أو نادى بتغيير مواد الدستور ٧٦ و٧٧، أو روج لمشروع للجبهة الوطنية للتغيير، أو ناهض انتهاك حقوق الإنسان.. كل هؤلاء فُرض عليهم الخرس التام لحين انتهاء انتخابات الرئاسة القادمة.

لقد نجحت الدولة من قبل فى تحويل شارع الصحافة إلى مقبرة جماعية للأقلام الثائرة، وقد جاء الدور للقضاء على المتنفس الوحيد للصحفيين فى الصحف المستقلة والفضائيات الخاصة!. العلاقة بين رجال الأعمال والنظام علاقة حياة أو موت، فملاك وسائل الإعلام الخاصة وجودهم مرهون بوجود نفس الدولة بنفس الوجوه والآليات.. ورقابنا جميعا معلقة بالمادة ٧٦ من الدستور!!.

فى الأيام القادمة أتوقع تهما عديدة للصحفيين من عينة: (مقالات تثير الفتنة الطائفية، أخبار تبلبل الرأى العام، شائعات تهدد الاقتصاد...إلخ). إنه عام البطش، الدولة ترفع خلاله شعار: (من ليس معنا فهو علينا).. فتحسس قلمك!!.

خطة حكومية للتخلص من ٥ آلاف جمعية أهلية «مغلقة» و«عائلية»

كتب هشام يس ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
الحكومة، ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى بدأت تنفيذ خطة للتخلص من الجمعيات الأهلية «المغلقة، والعائلية»، والتى تقتصر عضويتها على عدد محدد من الأعضاء. وقال مصدر حكومى مطلع، لـ«المصرى اليوم» إن أولى مراحل تنفيذ هذه الخطة هى طرح التعديلات التى أجريت على قانون الجمعيات الأهلية، على الدورة البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أنه فى حالة إقرار تلك التعديلات فسيتم إجراء حصر بالجمعيات الأهلية المغلقة وغير المفعلة، تمهيداً لحلها. وتوقع أن يصل عددها إلى نحو ٥ آلاف جمعية.

وأكد المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن وزارة التضامن ستكثف من اعتمادها على مؤسسات المجتمع المدنى، خلال الفترة المقبلة، فى تنفيذ العديد من مشروعات التنمية، ومشروعات تمكين الأسر الفقيرة، والمشاركة فى تنفيذ بعض برامج الدعين العينى والنقدى، وأنه سيتم تفعيل مبدأ أن الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى، لا تهدف إلى تحقيق الربح، واتخاذ إجراءات فعالة فى هذا الصدد.

واعترف بأن المراحل الأولى من مناقشات تعديل القانون شهدت تعارضاً فى وجهات النظر حول المنح الخارجية وإجراءات الحصول عليها، مشيراً إلى أن الأمر استقر فى النهاية على ضرورة حصول أى مؤسسة أو جمعية على موافقة وزارة التضامن الاجتماعى قبل تلقى أى منحة.

وأشار إلى أنه فى الوقت الذى طالبت فيه بعض الجمعيات بحذف المواد المعرقلة لحرية إنشاء الجمعيات الأهلية، وموافقة الجهة الإدارية على المنح الخارجية، كانت هناك آراء أخرى تطالب بوضع ضوابط لعمليات إنشاء تلك الجمعيات وطرق حصولها على المنح.

يذكر أن التعديلات المقترحة على قانون الجمعيات، تشمل إلزام الجمعيات الأهلية المشهرة بالدخول فى عضوية الاتحاد المصرى للجمعيات الأهلية، وإلغاء الاتحادات النوعية، وقصر نشاط كل جمعية على عدد محدد من الأنشطة (بين ٣ و٤ أنشطة)، وزيادة عدد الأعضاء المؤسسين إلى أكثر من ١٠ أعضاء. ويصل عدد الجمعيات الأهلية المشهرة إلى نحو ٣٠ ألف جمعية، يعانى أكثر من ٥٠% منها من مشكلات إدارية ومالية.

تأخر القطارات.. عادة معتادة

اعداد مصطفى رزق ٨/ ١٠/ ٢٠١٠

قوبل قرار وزير النقل المهندس «علاء فهمى» برد نصف قيمة التذكرة عند تأخر القطار أكثر من ساعة، خاصة بعد سرقة عدد من السيمافورات التى تسببت فى تأخر عدد كبير من القطارات، بحالة من الترقب والحذر والسخرية من جانب قراء الموقع الإلكترونى لـ«المصرى اليوم»، الذين اعتبر بعضهم أن القرار يأتى فى سياق التصريحات الوردية التى تنتشر بكثرة قبل الانتخابات البرلمانية، فيما عبر آخرون عن قلقهم من تطبيق القرار الذى سيؤدى فى رأيهم إلى إفلاس هيئة السكك الحديدية بسبب كثرة تأخر القطارات عن مواعيدها التى أصبحت عادة معتادة.

وحول هذا الموضوع، كتب القارئ «صبرى عبدالعال»: «القرار حكيم يشكر عليه وزير النقل، أما حراسة خطوط السكة الحديد من السرقة فهناك شرطة المواصلات كما أن بكل محافظة شرطة يجب عمل دوريات منها مستمرة على الطريق، وتحديد رقم للمواطنين للإبلاغ عن حالات اشتباه سرقة». أما «زينب عوض الله» فتساءلت: «ساعة التأخير ستحسب على أى أساس؟ على المواعيد الرسمية لقيام ووصول القطارات أم على التأخير الذى اعتدنا عليه؟!».

قارئ آخر يطالب بتشغيل عمالة جديدة، بالإضافة للاستفادة من العمالة القديمة أو تعيين جهاز جديد يتولى تأمين خطوط السكك الحديدية، ولنتذكر أيام الأعمال الإرهابية التى كانت تستهدف قطارات السياح، كان القطار يتم تسليمه من مركز إلى آخر دونما أن يشعر الراكب بشىء، فى عملية تأمين رائعة، إلى أن انحسر الإرهاب، بفضل اليقظة الأمنية «التى كانت موجودة فى ذلك الوقت، بخلاف حالة الاسترخاء المزرية الموجودة حاليا».

اقتراح مرورى

شارع ترعة الجبل فى المنطقة بين محطة مترو أنفاق المطرية، والحلمية يعانى من شلل مرورى تام فى الفترة الصباحية، والحل المقترح هو وجود رجل مرور لتنظيم المرور عند تقاطع شارع ترعة الجبل مع مطلع الكوبرى المؤدى لمنطقة التجنيد فهذا يمثل أكثر من ٨٠٪ من المشكلة!!..

وعمل مخرج قريب للراغب فى الصعود، على كوبرى على باشا اللاله، وليكن قبل جمع تسويق الأسماك، وعلى أرض فضاء يمكن جداً تنسيق مخرج مناسب عندها!!

محاسبة سائقى الميكروباصات على ما يقومون به من أفعال، تزيد من الشلل المرورى فى هذه المنطقة وغيرها، والرائع أن بعضها بلا لوحات معدنية!! المهم أن تكون هناك رغبة فى الحل.. نحن بالانتظار!!

مهندس إنشائى/ طارق محمد سامى

دفء الوطن

كان فى الماضى عندما يختلف مجموعة من الأشخاص مع الحاكم، ويحرضون الشعب ضد هذا الحاكم لعزله، ويعلم الحاكم بأمر هؤلاء المعترضين، يأمر الحاكم بنفيهم خارج البلاد، ولا يأمر باعتقالهم أو تعذيبهم لأن هجر البلاد ومغادرتها كان أقسى عقاب لأى مصرى.. كان بمثابة خروج الروح من الجسد!

ولكن اليوم نرى تغيرا جذريا داخل المصريين، تجاه وطنهم! إذا سألت أيا من شباب اليوم عن أحلامه تجده، يرد.. بدون تفكير.. إن أحلامه أن يغادر أرض الوطن ويسافر ليعمل فى أى بلد آخر، بعيدا عن وطنه!!

فهل أصبحنا نفضل برد الغربة على دفء وطننا؟.. أم أن الوطن لم يعد به الدفء والأمان الذى نحلم به.. ولم يعد يحتضن أبناءه، وأصبح اليوم بضيق بهم ذرعا، ولا يتسع لهم حتى تمنوا الرحيل!!

إسراء مدحت

«الشواديف».. يا سيادة النائب العام

ربما كانت سرقة لوحة زهرة الخشخاش.. سبباً لإعادة النظر وكشف المغطى فى وزارة الثقافة المصرية، المنوط بها إدارة شؤون الفن والفنانين، والمتاحف المصرية، والتراث الجمالى لمصر!..

وأتساءل: هل لديك خبر عن بيع لوحة محمود سعيد المعروفة بـ«الشواديف» فى صالة مزاد فى دبى لصالح محمد سعيد فارسى بأكثر من ٢ مليون دولار؟.. وهل شرح لك أحد من الوزارة النقية الطاهرة كيف خرجت هذه اللوحة التى تمثل تراثاً وطنياً نادراً من مصر..

رغم وجود قانون «أو قرار وزارى» بتنظيم خروج مثل هذه الأعمال بعد فحصها من لجنة من الوزارة النقية الطاهرة وإقرار ممن يقوم بإخراجها من البلد بإعادتها؟ هل وقع محمد سعيد فارسى هذا الإقرار؟

وماذا حدث بعد ذلك؟! يا معالى المستشار النائب العام، ويا معالى الوزير الخطير هل تستطيع تحويل اللجنة إلى النيابة؟.. افعل لو استطعت فسوف نقعد جنب الحيطة لنسمع الزيطة عن السوابق، مثلما حدث فى لوحات «صلاح طاهر» وغيرها وغيرها.. من اللوحات والآثار.

د. حمزة إبراهيم عامر

الوهم الكاذب

إياك ياعزيزى أن تصدق «الوهم الكاذب» بأن هناك فتنة طائفية أو احتقاناً طائفياً فى مصر!! ولقد كذب كل من يحاول أن يقول ذلك.. لقد تعمقت فى الأمر كثيراً وطويلاً، راجعت أيام طفولتى وشبابى، فأنا فلاح أنتمى لإحدى العائلات الممتدة العريقة فى المجتمع الريفى.. ولا خلاف أن أبى وأباك وجدى وجدك أكثر منا ديناً وتقوى، فنحن، بلا شك، الآن فى مجتمع شغلتنا فيه أموالنا وأنفسنا بالدنيا عن الدين!!

وعندما أستعرض طفولتى لم أجد أو أسمع ما يحدث الآن.. كان فى عهد جدى صراف القرية ومسؤول الجمعية الزراعية مسيحياً.. كان عم جرجس الجواهرجى الوحيد فى المنطقة.. ويلجأ إليه معظم ذوى الحاجة لقضاء حوائجهم المادية لحين ميسرة.. كان جدى يقيم أفخر العزائم والولائم للإخوة المسيحيين، وأعتقد أنه ليس هناك من يشكك فى قوة إيمان ودين وأخلاقيات أهل القرية..

إن ما يحدث يا سيدى لا علاقة له بدين أو أخلاق، إنها البطالة والبلطجة والسرقة والإجرام والفساد الذى عم البر والبحر، بما كسبت أيدى الناس، وإذا كان بعض الحمقى يقولون إن هذا له علاقة بالدين، فأقول أى دين سماوى يا سيدى يقر أو يقول بما يحدث؟!

لو استعرضت كل الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام، بل ديانات الهنود البوذية وغيرها لن تجد فيها أن الله، سبحانه وتعالى، نصب وكلف بعض الناس لحساب البشر على عقائدهم وأفعالهم! وهو القائل عز وجل: «وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه».. حسبى الله ونعم الوكيل.

حامد الطويل - خبير اجتماعى

عسل أسود

الأحداث الغريبة التى شهدتها مصر فى الفترة الأخيرة تعكس شيوع ثقافة النهب- إن جاز التعبير- فمئات الملايين أهدرت فى العلاج خارج الحدود على نفقة وزارة الصحة، التى تعجز عن توفير القطن والشاش بالمستشفيات الحكومية!.. والمليارات التى أهدرت عندما باعت وزارة الإسكان أرض مدينتى، وكشف عنها الحكم القضائى، كانت يجب أن تخصص للغلابة الذين لا يجدون مأوى أو شقة صغيرة تحتويهم!..

وسرقة لوحة ثمينة من متحف تعكس حالة الفوضى والإهمال التى لحقت بإدارة حكومية.. وظاهرة انقطاع الكهرباء تحت مسمى تخفيف الأحمال تؤكد عدم وجود خطط مستقبلية لمواجهة الطوارئ والأزمات.. وارتفاع الأسعار الرهيب الذى حدث فى الفترة الأخيرة يؤكد عشوائية الأسواق وجشع التجار وفشل الحكومة فى مراقبة أسعار السلع الضرورية..

تستطيع فى مصر أن تفتتح مشروعاً تجارياً أولاً، ثم تفكر فى الرخصة والسجل وباقى الإجراءات التى يتطلبها فتح مشروع أو محل تجارى جديد!.. وقد تمر سنوات قبل أن يطالبك أحد بالرخصة وما شابه!.. عندنا فى مصر تستطيع أن تذهب للصيدلى ليقرر لك الدواء المناسب بعد أن تشرح له الحالة شفوياً لأحد أقاربك أو جيرانك دون حاجة لإحضاره!..

عندنا فى مصر تقوم سيارات الملاكى بعمل سيارات الأجرة، والركاب لا يجدون فى ذلك غضاضة أو خوفاً!.. فى مصر القانون أشبه بالمطاط، يمكن أن يستوعب كل الاستثناءات، وكالحجر الجرانيت لا يقبل إلا التنفيذ الحرفى للنص.. لو أردنا أن نفسر ما يحدث فإنه أشبه بالعسل، ولكنه عسل أسود طعمه حلو وشكله أسود حالك.. وحالنا كذلك!

أشرف الزهوى المحامى- بلبيس

الجمهور ينسحب من فيلم «رجل الفياجرا» بسبب موضوعه الجرئ

كتب محسن حسنى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠

لقطة من الفيلم الذى أثار الجدل فى المهرجان
بمجرد أن بدأ عرض الفيلم التسجيليى «رجل الفياجرا» فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية، مساء أمس الأول، انسحب عدد كبير من الحضور، واضطرت إدارة المهرجان لتقديم اعتذار للجماهير بسبب عدم كتابة جملة «للكبار فقط» على الفيلم، الذى يتناول تأثير الفياجرا ويعرض صوراً كارتونية اعتبرها الجمهور غير لائقة. وقال محمد عبدالفتاح، منسق الندوات، للجمهور: «نعتذر عن هذا الخطأ، فعبارة (للكبار فقط) سقطت سهواً أثناء كتابة الكاتالوج الخاص بجدول العرض.

وخلال الندوة، التى أعقبت عرض الفيلم، دارت مناقشة ساخنة حول محتواه، ووجه الحاضرون أسئلة محرجة لمخرجه الهولندى مايكل شاب، من بينها سؤال «هل تتعاطى الفياجرا؟»، فأجاب مايكل: «نعم، لكن نادراً، وفى أضيق الحدود».

وكان اليوم نفسه شهد عرض فيلم مصرى عن بيع مخلفات المستشفيات عنوانه «طبق الديابة»، وقالت منى عراقى، مخرجة الفيلم، إنها نفذته بثلاث كاميرات كانت تخفيها فى ملابسها خوفاً من تعرضها للمضايقات.

ضبط ٤٧ ألف كتاب مدرسى مقلد و٦٠ قضية فى حملة للمصنفات الفنية

كتب يسرى البدرى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
شنت الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية عدة حملات واسعة يومية، استهدفت التصدى لجميع مظاهر الخروج على الشرعية، والحد وملاحقة المعتدين على حقوق الملكية الفكرية ومحاربة أنشطتهم غير المشروعة، أسفرت عن ضبط ٦٠ قضية، وضبط ٤٧ ألف كتاب مدرسى مقلد ومنسوخ، تم تحرير محاضر بالوقائع وأحالها اللواء مجدى كمال، مدير إدارة المصنفات الفنية إلى النيابة التى تولت التحقيق.

كانت المعلومات والتحريات لرجال الإدارة قد أكدت قيام بعض الأفراد والشركات بمخالفة قانون حماية الملكية الفكرية، أسفرت جهود الإدارة عن ضبط ٩ قضايا مصنفات سمعية وبصرية، بمضبوطات ٩٥١٢ أسطوانة CD ليزر مقلدة ومنسوخة، و٢٢٩ شريط كاسيت مقلد ومنسوخ. كما تم ضبط ٧ قضايا عرض عام «مقاهى دش»، بمضبوطات ٦جهاز رسيفر، و٤ كارت فك شفرة، كما تم ضبط ٤ قضايا بث فضائيات،

وتم ضبط ٣٦ جهاز رسيفر، و٢ كارت فك شفرة القنوات الفضائية، ٩ مكبر إشارة، كما تم ضبط ٢٨ قضية مطبوعات، ضبط خلالها ١٦٩ متهماً، و٤٧ ألف كتاب مدرسى مقلد ومنسوخ، و٨ مطابع تعمل دون ترخيص، كما تم ضبط ١٢ قضية حاسب آلى، تم تحرير محضر بالوقائع وتولت النيابة التحقيق.

تقرير رسمى لوزارة الزراعة يطالب بتحويل الأراضى بين «بدر» و«الشروق» إلى مناطق استثمارية

كتب متولى سالم ومحمد عبدالعاطى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
علمت «المصرى اليوم» أن وزارة الزراعة انتهت من إعداد تقرير رسمى حول مخالفات أراضى طريق الإسماعيلية الصحراوى فى المنطقة الواقعة بين مدينتى بدر والشروق ومثلث جنيفة، تمهيدا لعرضها على اجتماعات مجلس إدارة هيئة التنمية الزراعية لرفعها إلى مجلس الوزراء لاستصدار قرار جمهورى بتحويل هذه الأراضى إلى مناطق استثمارية يتم تقديرها طبقا لما تقرره اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.وأوضح التقرير أن المنطقة التى سيتم التصرف فيها،

طبقا للقرار الجمهورى المزمع إصداره، تقع بين الكيلو ٤٢ والكيلو ٤٨، بطريق مصر ـ الإسماعيلية الصحراوى، مشيراً إلى أن عدد المخالفات به بلغ ٧١ على مساحة ٢٥ ألف فدان، منها ٤٤ مخالفة فى الشريط المحصور بين الطريق وشريط السكة الحديد، بداية من الطريق الدائرى وحتى بداية مدخل مدينة الشروق، بالإضافة إلى ٢٤ مخالفة فى مثلث جنيفة على يمين الطريق الصحراوى.

وفى سياق متصل قرر أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تشكيل لجان فنية من هيئة التنمية الزراعية مهمتها مراجعة العقود التى أبرمتها الوزارة مع المستثمرين الزراعيين بمختلف المحافظات ذات الظهير الصحراوى للتأكد من التزامهم بتنفيذ الغرض الأصلى للتعاقد.

من جانبها أوقفت شركة «الصعيد البحر الأحمر» التابعة لوزارة الاستثمار، والمسؤولة عن الأراضى الواقعة على جانبى طريق الصعيد – البحر الأحمر، جميع التصرفات فى المساحات المملوكة لها، لحين وضوح رؤية الدولة، بشأن الأراضى.

وقال الدكتور محمد حسنى رئيس الشركة، لـ«المصرى اليوم» إنه تقرر تعليق طرح الاراضى أو تخصيصها حاليا، بسبب حالة القلق من اتخاذ قرارات قد تتعارض مع التوجهات الجديدة لاستخدامات الأراضى والتى من المنتظر الإعلان عنها.

«التضامن» تستفسر من «اللجنة العليا» عن شروط مراقبة مؤسسات المجتمع المدنى للانتخابات

كتب هشام يس ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
أرسلت وزارة التضامن الاجتماعى، أمس خطابا رسميا إلى اللجنة العليا للانتخابات للاستفسار عن الشروط المطلوبة فى مؤسسات المجتمع المدنى المقرر اشتراكها فى متابعة عمليات الاقتراع والفرز فى انتخابات مجلس الشعب، تمهيدا لحصر عدد تلك الجمعيات.

وقالت عزيزة يوسف، وكيل الوزارة لشؤون الجمعيات الأهلية، إنه ليس من حق كل مؤسسات المجتمع المدنى المشاركة فى الإشراف، ورجحت أن يقتصر ذلك على الجمعيات المسجلة لدى الوزارة، التى تتضمن أنشطتها التوعية بالحقوق الدستورية والممارسة السياسية.

وحول موقف فروع المؤسسات الأجنبية العاملة فى مصر، وإمكانية مشاركتها فى الإشراف، ذكرت عزيزة أن ذلك سيكون بناء على توضيح اللجنة، الذى قد يصل بداية الأسبوع المقبل. وقالت: حتى إذا تضمن الطلب المؤسسات الأجنبية، فإن الموافقة ستقتصر على المؤسسات المصرح لها بممارسة هذا النشاط فى مصر.

كانت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية أعلنت أنها طلبت من الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، موافاتها بأسماء منظمات المجتمع المدنى المصرح لها بالعمل داخل البلاد، فى خطوة لدعوة تلك المنظمات للمشاركة فى متابعة الاقتراع والفرز فى انتخابات مجلس الشعب المقبلة.

كما أعلنت عن مجموعة من الإجراءات التنظيمية منها عدم السماح بالدعاية قبل الموعد المحدد، وحظر التعرض للحرمات الشخصية والحياة الشخصية للمنافسين، والامتناع عن استخدام الشعارات الدينية فى الدعاية وحظر تلقى أموال من الخارج للإنفاق على العملية الانتخابية.

«الداخلية» توفر اتصالات للسجناء والمعتقلين بذويهم على نفقة الدولة

كتب عمر حسانين ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
أجرت وزارة الداخلية تجربة عملية لتمكين المحبوسين احتياطيا والمساجين والمعتقلين من الاتصال بذويهم فى مصر والخارج، حيث وفرت لهم خطوط اتصالات مجانية داخل سجن الترحيلات يشرف عليها مأمور السجن مباشرة، حسب ضوابط معينة.

قال مصدر فى منطقة أمن القاهرة، إن المجلس العربى لدعم محكمة العدل الدولية وحقوق الإنسان أوصى بتمكين السجناء والمعتقلين من الاتصال بذويهم، وبعرض هذا التوجيه على الوزير حبيب العادلى وجه إلى ضرورة الإسراع بتنفيذه، وبناء عليه أمر اللواء إسماعيل الشاعر، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة القاهرة، بتشكيل لجنة لتنفيذ توجيهات الوزير وتم الاتصال والتنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات التى وفرت خطى تليفون أرضى يمكنان المحتجزين والمساجين فى سجن ترحيلات الخليفة «الذى يستقبل جميع المرحلين من مصر وإليها» من الاتصال داخل القاهرة الكبرى والمحافظات وجميع الدول الخارجية ليستفيد منها الأجانب المحبوسون فى مصر على ذمة قضايا مختلفة، والخطوط متصلة بأجهزة حديثة وكمبيوتر لتسجيل جميع المكالمات للدواعى الأمنية.

وأضاف المصدر أن الذين يتمتعون بهذه الخدمة هم المحبوسون احتياطيا على ذمة قضايا جنائية وقضايا أمن الدولة والمعتقلون سياسيا وجنائيا، وأن السجين أو المعتقل له الحق فى الاتصال مرتين كل شهر دون أى شروط سوى أن يكون حسن السير والسلوك، وأن هذه الخطوط وفرتها الدولة مجانيا من أجل تحقيق مبادئ حقوق الإنسان وفى ظل الاستراتيجية التى تنتهجها وزارة الداخلية لإعادة تأهيل السجناء.

واختتم المصدر تصريحاته لـ«المصرى اليوم» بأن هذه الخطوط متصلة بتقنيات معينة تكشف من يستخدمها ووضعت تحت الإشراف المباشر لمأمور السجن لضمان استفاده المسجونين والمحبوسين منها فقط، وأن الوزارة اعتمدت خطة لتوفير هذه الخدمة فى سجون عديدة، ويمكن أن تصل إلى حجز أقسام الشرطة على مستوى الجمهورية.

أزمة كتب «مدارس اللغات» مستمرة بعد ٣ أسابيع من بدء الدراسة.. ومسؤول: «تسليمها للمديريات إجبارى»

كتب وفاء بكرى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
رغم بدء الدراسة منذ ٣ أسابيع، فلاتزال أزمة عدم تسليم الكتب المدرسية لعدد من مدارس اللغات والتجريبية للغات، سواء الحكومية أو الخاصة، لجميع المراحل التعليمية، مستمرة، حيث شكا عدد من أولياء أمور طلاب مدارس الـ«فيوتشرز» بمدينة نصر، من عدم تسلم أبنائهم كتب اللغة العربية والعلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية فى مرحلتى الابتدائية والإعدادية.

وأكد أولياء الأمور لـ«المصرى اليوم» أنهم قاموا بسداد القيمة المالية للكتب، قبل بدء الدراسة، دون أن يحصل عليها أبناؤهم، مشيرين إلى أن الطلاب مقبلون على امتحانات الشهر الأول من الدراسة دون وجود الكتب، فضلا عن عدم وجود كتب خارجية للمذاكرة منها، مما ينذر برسوب عدد كبير من الطلاب بسبب ذلك.

قال مصدر مسؤول بالوزارة لـ«المصرى اليوم» إن قطاع الكتب بالوزارة انتهى من طباعة كتب اللغات منذ أكثر من ١٠ أيام، وقام بمخاطبة جميع المديريات التعليمية، لتسلمها وتسليمها للإدارات التعليمية ومنها إلى المدارس، إلا أن المديريات لم تستجب، مما دعا الدكتور الوزير أحمد زكى بدر، لاتخاذ قرار يوم الثلاثاء الماضى، ببدء تسليم المديريات مباشرة دون رد منها، بما يشبه التسلم الإجبارى، بدءًا من أمس «الخميس»، وحتى غد «السبت» لتتسلمها المدارس يوم الأحد.

ونفى المصدر ما أشيع حول زيادة أسعار هذه الكتب، مما تسبب فى تأخر تسليمها، مؤكدا أن الأسعار تتحكم فيها زيادة عدد الصفحات والحجم، وهو ما لم يتم فى كتب هذا العام، وبالتالى فلن يزيد سعرها، موضحا فى الوقت نفسه أن الوزارة ستقوم بعمل حساباتها لهذه الكتب وتسلمها من المديريات.

ولايزال المدرسون معترضين على «أسلوب» التوجيه الفنى فى متابعة عملهم حتى الآن، حيث شكا عدد كبير من المدرسين من أن الموجهين يحضرون لمتابعة وجود ٣ أشياء فى الفصول هى «صورة» الرئيس مبارك والقسم وعلم مصر، مثبتة أعلى «السبورة»، مع التأكد من نظافة هذه الفصول، دون ملاحظة أدائهم، فضلا عن عدم إجابتهم عن أى أسئلة خاصة بالمتابعة الفنية للمواد. وقال مدرسون لـ«المصرى اليوم» إنهم انتظروا وعود المديريات التعليمية، بوجود أسلوب جديد للمتابعة الفنية للتوجيه،

إلا أنهم فوجئوا بأن هذه المتابعة لا تعدو كونها متابعة لأشياء «مادية» لا فائدة منها، أكثر منها «فنية»، مشيرين إلى أن صورة الرئيس والقسم والعلم أشياء «بديهية» توضع منذ سنوات، والأهم هو المتابعة الفنية، خاصة للشهادتين الإعدادية والابتدائية بعد تطبيق نظام التقويم الشامل لأول مرة عليهما منذ سنوات.

وطالب المدرسون وزير التعليم، بضرورة الاجتماع بالموجهين الفنيين لحثهم على المتابعة الفنية للمناهج، مع تنظيم اجتماعات مع المدرسين فى كل إدارة تعليمية، لتبادل وجهات النظر بينهما لصالح العملية التعليمية.

وفى القاهرة، استغاث نحو ٣٠٠ من أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية فى مدرسة الجيل الجديد للتعليم الأساسى «ابتدائى وإعدادى»، بإدارة المرج التعليمية، من تقسيم المدرسة إلى فترتين، واختيار طلاب المرحلة الابتدائية للفترة الثانية فيها، معتبرين أن هذه الفترة لا تساعد الطالب فى هذه المرحلة على التحصيل علميا بشكل أعلى.

وأكد أولياء الأمور أن مدير الإدارة التعليمية رفض عودة أبنائهم إلى الفترة الصباحية، بحجة أن مديرة المدرسة تريد متابعة المرحلة الإعدادية صباحا، لتستطيع الذهاب إلى بيتها فى ساعة مبكرة من اليوم – على حد قولهم.

وزير الخارجية يبكى أثناء حوار عن شهداء أكتوبر ويطلب إنهاء اللقاء

كتب عمر حسانين ٨/ ١٠/ ٢٠١٠

أحمد أبو الغيط
لم يتمالك أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية نفسه أثناء حديثه عن شهداء حرب أكتوبر مع الإعلامية رولا خرسا عبر برنامج الحياة والناس وغلبته دموعه وامتلأت عيناه بالدموع وطلب إنهاء اللقاء وقال: «من رأى ما فعله جنودنا فى حرب أكتوبر سينزل إلى أقدامهم ويقبلها، ويجب أن تعى الأجيال الحالية ما فعله آباؤهم وأن يقدروا هذه التضحيات»، وأضاف: «أثناء زيارتى لثغرة الدفرسوار بعد يوم ٢٥ أكتوبر ١٩٧٣ شاهدت مواقف لن أنساها، من بينها جندى استشهد وهو يحتضن سلاحه»،

وتابع: «أخذت عهدا على نفسى ألا أرفض طلبا لابن شهيد مهما كان»، ونفى ما تردد عن إبلاغ الأردن إسرائيل بموعد حرب أكتوبر، وقال إن القوات الأردنية شاركت فى المعركة مع القوات السورية على الأرض السورية.

وأضاف: «إن الحرب ليست أمرا سهلا، ومن يرد أن يدخل فى حرب عليه أن يعرف كيف سيخرج منها، لأن الهزيمة من الممكن أن تؤدى إلى رجوع الدولة عشرات السنين إلى الوراء».

وعن الادعاءات الإسرائيلية بأن مصر لم تكسب الحرب، وأن إسرائيل هى التى انتصرت قال أبوالغيط: «دعوهم يقولوا ما يشاءون، إذا لم نكن انتصرنا فكيف عادت إلينا سيناء»، وتابع: «إن موشى ديان كان يقول إننى إذا خيرت بين سلام دون شرم الشيخ أو الاحتفاظ بشرم الشيخ مع الحرب فسأختار الحرب، بعدها لقناه درساً لم ينسه وحصلنا على أرضنا كاملة.

وقال أبوالغيط إنه عمل مع أحمد ماهر، وزير الخارجية الراحل، فى مكتب مستشار الأمن القومى، ولفت إلى أنه كان من أفضل الدبلوماسيين فى مصر والوطن العربى، وكان يتمتع بحس سياسى وإنسانى عالى للغاية، ولفت إلى أنه حزن كثيرا لأن أحمد ماهر لم يكتب مذكراته، خاصة أن لديه معلومات كثيرة للغاية عن هذه الفترة.

«رويترز»: التعليم فى مصر يحتاج «إصلاحاً شاملاً».. وأولياء الأمور «محبطون»

قالت وكالة «رويترز» الإخبارية إن نظام التعليم فى مصر يحتاج إلى إصلاح شامل، وإن التعليم فى المدارس يعتمد على الحفظ، باعتباره مفتاح النجاح فى الامتحانات، وهو ما لا يكسب الطلاب المهارات العملية، ويجعلهم غير مؤهلين لسوق العمل.

وأضافت الوكالة - فى تقرير لها أمس - أنه إذا أرادت مصر تعزيز النمو الاقتصادى فلابد أن تؤهل خريجى الجامعات، البالغ عددهم ٣٠٠ ألف خريج سنوياً، بشكل أفضل.

وأكدت الوكالة أن المشاكل التى تواجه المنظومة التعليمية فى مصر تكمن فى زحمة الفصول، وقلة نسبة حضور الطلاب، وعدم وجود مكتبات جيدة، أو مكاتب للمعلمين أنفسهم، مضيفة أن الوسائل التعليمية الحديثة، مثل أجهزة الحاسب الآلى ومختبرات العلوم، إن وُجدت، فإنها غالباً ما تكون «متهالكة».

وأوضحت الوكالة أن أولياء الأمور، الذين وصفتهم بالـ«محبطين»، يقتطعون من دخولهم لدفع مصاريف الدروس الخصوصية، وأن المعلمين غالبا ما يعتمدون على هذا الدخل الإضافى. ولفتت الوكالة إلى أن وضع الطلاب لا يتحسن بدخولهم مرحلة التعليم الجامعى، حيث تزدحم قاعات المحاضرات بالطلبة، والأساتذة لا يتقاضون أجوراً كافية، والكتب الدراسية عفا عليها الزمن، مؤكدة أن هذه المشكلات تحول بينهم وبين العمل فى القطاع المصرفى، أو قطاع التكنولوجيا، لأنهم لا يملكون المهارات اللازمة لها.

وسلط تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى عن التنمية البشرية لعام ٢٠١٠ الضوء على نقاط الضعف فى التعليم الجامعى، قائلاً إن هناك أكثر من ٤٠% من أرباب العمل يصفون قدرة الخريجين على تطبيق المعرفة فى العمل بأنها «رديئة»، مضيفاً أن ٩٠% على الأقل ممن يعانون البطالة فى مصر دون سن الـ٣٠.

«الصحة» تطرح مناقصة عالمية لتطوير «الهلال الأحمر»

كتب عمرو بيومى ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
قال الدكتور محمد يسرى، مدير مستشفى الهلال للعظام، إن وزارة الصحة تستعد لطرح مناقصة عالمية لتطوير المستشفى، وتحويله إلى مستشفى عالمى فى هذا المجال، نافيا فى الوقت ذاته ما أشيع مؤخرًا عن نية الوزراة إغلاق المستشفى.

وشدد يسرى على أن المستشفى يعمل حاليًا بكامل قوته، وأن نسبة الإشغالات به وصلت ١٠٠%، وقال إن «عملية التطوير الداخلى بدأت بالفعل منذ شهر رمضان الماضى وتم القضاء على طوابير العيادات الخارجية وقوائم الانتظار»، وأضاف: «نهتم حاليا بتدريب الأفراد وعمل دورات تدريبية لطاقم الأطباء والتمريض ليكونوا مستعدين لمواكبة التطوير المقبل».

وأوضح يسرى أن عملية التطوير لن تمس الهيكل الإنشائى للمستشفى، ولكنها تشمل المبانى، وسيتم تنفيذها بطريقة تطوير كل دور على حدة، على أن يشمل التطوير العيادات الخارجية والاستقبال،

وقال: «نحن نجتمع مطلع كل شهر مع وزير الصحة لعرض المقترحات والاحتياجات ورصد الوزير مبلغا كبيرا جدا لتنفيذ خطة التطوير التى ستضمن زيادة أسرة الرعاية من ١٧ سريراً حاليا إلى ٧٠ سريراً، وإنشاء غرف عمليات على أعلى مستوى تسمى غرفة (الكبسولة) لمنع المضاعفات التى تعقب العمليات»، مشيرا إلى أن عملية التطوير ستستمر قرابة العامين، وتنتهى المرحلة الأولى منها بعد ٦ أشهر من بدء التنفيذ.

«المصرية لحقوق الإنسان» تنشئ شبكة لتقديم الدعم القانونى لـضحايا التعذيب فى ١٤ محافظه

كتب وائل على ٨/ ١٠/ ٢٠١٠
أعلنت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أمس، تأسيس شبكة لتقديم الدعم القانونى لضحايا التعذيب، وانتقد المشاركون فى ختام الاجتماع الأول لممثلى الشبكة من المحامين فى ١٤ محافظة، وهى: أسيوط، حلوان، الدقهلية، الأقصر، أسوان، المنوفية، المنيا، القليوبية، القاهرة، الفيوم، الإسكندرية، السويس، كفرالشيخ، دمياط، بمقر المنظمة، أمس الأول، البنية التشريعية مؤكدين أنها قاصرة فى ردعها لمرتكبى جرائم التعذيب.

وأضاف المشاركون أن انضمام مصر للعهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية أو اتفاقية مناهضة التعذيب، تطور تشريعى مناسب يضع التدابير والإجراءات الفعالة لحماية الأشخاص من التعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو غير الإنسانية، وأكد المشاركون أن ضحايا التعذيب يسلكون الطرق القضائية، وفى أحيان كثيرة لا يحصلون على حقوقهم بسبب «تعثر بعض هذه الآليات».

من جانبه، أكد حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية، أن جريمة التعذيب تتم بصورة منهجية ونمطية فى مصر، بل وترتكب يومياً إما للحصول على اعترافات من أشخاص متهمين أو أقاربهم لدفعهم للاعتراف أو رهائن فى حالة هروب المتهم أو المشتبه فيه، مشيراً إلى أن التعذيب يهدف لإرهاب أشخاص أو شهود مطلوب منهم الإدلاء بشهادات ضد أفراد آخرين،

وهناك العديد من الضحايا الذين يلقون حتفهم تحت التعذيب، وشدد أبوسعدة على أهمية تنشيط عمل المنظمة فى المحافظات المختلفة، من خلال رصد وتوثيق الانتهاكات، خاصة ما يتعلق منها بالحق فى الحرية والأمان الشخصى والحق فى سلامة الجسد والحق فى الحياة، عبر إنشاء هذه الشبكة من المحامين لتقديم المساعدة القانونية لضحايا التعذيب، وتكون مرجعيتها المعايير الدولية لحماية حقوق الإنسان، وبالأساس الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب، والبروتوكول الملحق بالاتفاقية.